منتديات ادريس شتوي


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

دروس في اللغة العربي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 دروس في اللغة العربي في السبت أكتوبر 30, 2010 7:51 am

Admin

avatar
Admin

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://idriss.ibda3.org

2 الصف السادس الابتدائي في السبت أكتوبر 30, 2010 7:58 am

Admin

avatar
Admin
[center] زَرْقَاءُ اليَمَامَةِ



هي فَتاةٌ عَرَبيَّةٌ عاقِلَةٌ جَميلَةٌ ، وكانتْ عَيْناها أجْملَ ما فيها ، كانَتْ تَرى بِهمِا الأشياءَ مِنْ خِلالِ مَسافاتٍ بَعيدَةٍ جدّاً ، والنّاسُ يُعْجَبونَ مِنْ قُوَّةِ نَظَرها ، وَكانَتْ بِلادُها تُسَمّى اليَمامَة ، فَسُمِّيَتِ الفَتاةُ ."زَرْقاءُ اليمامِةِ " .



وَفي هذِهِ البِلادِ عُيونُ ماءٍ كثيرَةٌ ، وَبَساتينُ جَميلَةٌ وَفي وَسَطِها قَلْعَةٌ عالِيَةٌ عَلى جَبَلٍ مُرْتَفِعٍ .



صَعِدَتِ الزَّرْقاءُ يَوْماً إلى القَلْعَةِ وَنَظَرَتْ فَرَأتْ شَيْئاً عَجَباً .

رَأََتْ مِنْ بَعيدٍ شَجَراً كَثيراً يَمْشي وَيَنْتَقِلُ مِنْ مَكانٍ إلى مَكانٍ ، فَنادَتْ رَئيسَ قَوْمِها ، وَقالَت : "أرى شَيئاً عَجَباً ، أرى شَجَراً كَثيراً يَمْشي وَيتَنَقَّلُ " فَعَجبَ النّاسُ ، وَقالوا : "الشَّجَرُ يَمْشي يا زَرْقاءُ ! هذا شيءٌ لَمْ نَرَهُ ولا نَقْدِرُ أَنْ نُصَدِّقُهُ ، انْظُري . أعيدي النَّظَرَ . حقِّقي " .

ما أعادَتِ النَّظَرَ ، ثُمَّ قَالَتْ :

"كَما أراكُم بِجانِبي أرى الشَّجَرَ مِنْ بَعيدٍ يمْشي " .

وَقالَ واحِدٌ مِنْ أهْلِها : "رُبَّما جاءَ إلى تِلْك البِلاد سَيْلٌ شَديدٌ ، فَقَلَعَ الشًَّجَرَ مِنْ مَكانِهِ وَحَمَلَهُ لِذا تراهُ الزَّرقاءُ يَسيرُ " .



أعادَتِ النّظرَ ، وَقَالَتْ : "لا ..بَلْ أراهُ الآنَ أوْضَحَ مِمّا كُنْتُ أراهُ ، أرى تَحْتَ الشّجرِ رجالاً سائرينَ وَراكبين ، والشّجَرُ مَعَهُم يَسيرُ " ، فَنَظَروا هُمْ ثُمَّ قالوا :

- " لا يا زَرْقاءُ الجَميلةُ ، أَخْطَأَ نَظَرُكِ هذِهِ المرًّة ، وَخَدَعَتْكِ عَيْنُك " .

قالَتْ : " لا بَلْ أرى ذلِك كَما أراكُم بجانبي.
وَجاءَ اللَّيلُ فَانْصَرَفوا ، وَذَهَبَ كُلٌّ إلى دارهِ ، وَعِنْدَ الفَجْرِ أَيْقَظَ النّاسَ جَيْشٌ كَبيرٌ مُسَلَّحٌ يَقودُهُ أَكْبَرُ عَدَوٍّ لِلْيَمامَةِ ، وَكانَ الْجَيْشُ مُسْتَعِدّاً يَحْمِلُ سلاحَهُ ، لكنَّ أهْلَ اليَمامَةِ كانوا نائمين ، تاركينَ سِلاحَهُم ، فَفاجأَهُم العَدُوُّ المُهاجِمُ ، وَقَتَلَ كَثيراً مِنْهُم ، وَاَسْتَوْلى على قَلْعَتهم . حِينَئِذٍ عَلِمَ النّاسُ أَنَّ الزَّرقاءَ كانَتْ صادِقَةً ، وَكانَتْ تُخْبرُهُمُ بِما تَراهُ حَقّاً ، ولكِن بَعْدَ فَواتِ الأوانِ ، وَضياعِ الفُرْصَةِ .



كان هذا العَدوُّ يُريدُ أن يَهْجُمَ عَلى أهْلِ اليَمامَةِ فَجْأَةً وَكانَ يَخافُ مِنْ عَينْ "الزّرْقاءِ" أنْ تَراهُ ، وَتُخْبِرَ أَهْلَها فَيَسْتَعِدّوا لِقِتالِهِ ، ولِذلِكَ دَبَّرَ تِلْكَ الحيلَةَ وَأَمَرَ رِجالَهُ أنْ يَحْمِلَ كُلُّ واحِدٍ مِنْهُم فَرْعَ شَجَرَةٍ ، أو تَحْمِلَ كُلُُّ جَماعةٍ شَجَرَةً تُغَطّيهم حتّى لا يَرى مَنْ يَنْظُرُهُم مِنْ بَعيدٍ إلاّ الشَّجَرَ يَمْشي ، وَنَجَحَتِ الحيلَةُ لأنَّ أَهْلَ الزَّرْقاءِ لَمْ يُصَدِّقوا كَلامَها ، وَهِيَ صادِقَ.
وَبَحَثَ قائدُ الْجَيْشِ المُهاجِمِ عَن الزَّرْقاءِ ، فَلَمّا اُحْضِرَتْ لَه ، قال : "أَنتِ الّتي أخَّرْتِ جَيْشي مِراراً قَبْلَ هذِهِ المَرَّةِ ، وَمَنَعْتِهِ أنْ يَأْخُذَ اليَمامَةَ ، فَكُلَّما أَقْبَلْتُ بِجيْشٍ نَظَرْتِ فَكَشَفْتِ مَكانَهُ وَأخْبَرْتِ قَوْمَكِ ليَسْتَعِدّوا لي " .

" وَكُنْتُ أتَمَنّى أَنْ أُؤخِّرَهُ هذِهِ المَرَّةَ أيْضاً " .


:


قالَتْ

" لكنَّ عَقْلي غَلَبَ عَيْنَيْكِ " .


:


قالَ

" لَمْ يَغْلِبْها ، وَلكنَّ أهْلي كَذَبوني حينَ أَخْبَرْتُهُم ".


:


قالَتْ

"هَلْ تُحِبّينَ أنْ تَصْحَبيني، وَتُخبريني عَنْ كُلِّ مَنْ يَقْصِدُ بِلادي، وَلن أُكّذِّبَكِ كَما كَذَّبَكِ أهْلِك".


:


قالَ

كَثْرَةُ البُكاءِ عَلى أَهْلي وَالحُزْنُ عَلى وَطَني يُضْعِفُ عَيْني فَلا يجْعَلُني أرى شيْئاً " .
:

قَالتْ

"الآنَ وَجَبَ عَلَيَّ أَنْ أَحْرمَكِ عَيْنَيْكِ " .
:

قال

إذَنْ تُحْسِنُ إلَيَّ فإنَّهُ لا فائِدَةَ لي في عَيْنيَّ إذا لَمْ أخْدُمْ بهما وَطَني ، وَفَقْدُهُما خَيْرٌ لي مِنْ أَنْ أُبْصِرَ بِهما العَدوَّ الّذي قَتَلَ أهْلي وَخَرَّبَ وَطَني ، والآنَ افْعَلْ بِعَيْنَيَّ ما شِئْتَ، وَلا تَطْمَعْ مِنَ الزّرْقاءِ أَنْ تَخْدُمَ بِهِما عَدُوَّ الوَطَن ".
معاني المفردات :

شيئاً عجباً : شيئاً مدهِشاً .

قلع الشجر : قطعها من جذورها .

خدعتك : أوهمتك .

فاجأهم : اخذهم على غفلة . مباغتة .



حوار :

1- لِمَ سُمّيَت الفتاةُ زرقاءِ اليمامة ؟

2- متى صَدّق الناسُ زرقاءَ اليمامة ؟

3- ما الحيلةُ التي لَجأ إليها عدوُّ اليمامة في هُجومه ؟

4- حينما قبض قائِدُ الجيش المهاجم على الزرقاء قال لَها :

- "لكنَّ عقليِ غَلبَ عَيْنَيْك " .

- " الآن وجبَ عَليّ أن أحرِمَكِ مِن عَيْنَيْك " .

ما المقصود بهذين القولين ؟

5- لو سخّرت الزرقاءُ عينيْها في خِدمة عدوِّ اليمامة ، فما شعورُك نحوَها ؟

6- يَستخدِمُ الجيشُ في الوقتِ الحاضرِ آلةً حديثةً تكشِفُ تَحرّكاتِ الأعداءِ وطائراتِهم على حدودِ الوطنِ كأنَها عيونُ الزرقاء قديماً فما اسمها ؟ .


تدريب (1)



أكمِلْ أقوالَ الزّرقاءِ التي وردت في النّص :

- "أرى شَيْئاً عَجَبَاً ، أرى مِن بعيدٍ ................. " .

- أرى تحتَ الشجرِ رِجالاً سائِرينَ وراكبين ، و................ " .

- " لا بَلْ أرى ذلِكَ كما .............. " .



تدريب (2)



أكمِل النَّصَّ الآتي مُستعيناً بالدَّرس * :

قال رئيس الجَيْشِ المُهاجمِ للزّرقاء :

"الآن وَجَبَ عَليَّ أَنْ أَحْرمَكِ عَيْنَيْكِ " .

قالَت الزّرقاء : إذَنْ تُحسِنُ إلَيَّ فاِنّهُ لا ........ لي في عينَيَّ إذا لَمْ أخْدُمْ ...... ......... ، وَفَقْدُهُما خَيْرٌ لي مِنْ أنْ .......... بهما العَدوَّ الذّي قَتَلَ ........... وَخَرَّبَ وَطَني ، والآنَ افْعَلْ بِعَيْنَيَّ ........ ، ولا تَطْمَعْ مِنَ الزّرْقاءِ أَنْ ........ بِهِما عَد

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://idriss.ibda3.org

3 الصف السادس الابتدائي في السبت أكتوبر 30, 2010 8:00 am

Admin

avatar
Admin
الحركات والتنوين (1)

علامة السُّكونْ والحَرَكات

النص :

في الصَّباحِ نَذْهَبُ إلى الْمَدْرَسَةِ ، وعِنْدَ الْمَساءِ نَعُودُ إلى الْبَيْتِ . الْتِّلْمِيذُ الْمُهَذَّبُ يَحْتَرِمُ كُلَّ النَّاسِ ، وَالْتِّلْميذُ الْمُجْتَهِدُ الْنَّشِيطُ ، يَقُومُ بِكُلِّ وَاجِباتِهِ الْمَدْرَسِيَّةِ ، بِدُونِ نَقْصٍ . إنْتَبِهْ أَيُّها الْطَّالِبُ ، وانْتَبِهي أيَّتُها الْطَّالِبَةُ ، لِشَرْحِ الْمُعَلِّمَةِ ، لِكَيْ تَنْجَحَا في دُرُوسِكُمَا .

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://idriss.ibda3.org

4 الصف السادس الابتدائي في السبت أكتوبر 30, 2010 8:01 am

Admin

avatar
Admin
إرشادات إلى المعلم ، الأب والأم
دروس الإملاء




دروس الإملاء جزءٌ من دروس القواعد الهادفة إلى حفظ اللغة من الوجهة الكتابيّة والإملائيّة والبعد عن الخطأ في الكتابة والتدوين .



عندما يسمع الطفل كلمة مُعيّنة ، يحفظها بالإحساس الصوتيّ الذي يتولّد عن السّماع ، وعندما يراها مكتوبةً يحفظها بالإحساس البصريّ ، وعندما ينطق بها يحفظها بالإحساس اللفظيّ المتولِّد من تحريك عضلات النطق (الحنجرة ، الحَلْق ، اللِّسان ، الشّفتين ..) وعندما يكتبها ، يحفظها بالإحساس العضليّ المتولِّد من تحريك اليد ، والأصابع ، والكتف ...



وهكذا نرى أنّنا ، أثناء الإملاء نستعمل الذاكرات الأربع :

أ- الذاكرة السمعيّة .

ب- الذاكرة البصريّة .

ج- الذاكرة اللفظيّة .

د- الذاكرة العضليّة .



والمعلّم الناجح هو الذي يُشرك هذه الذاكرات الأربع في تدريس تلاميذه الإملاء .



خطوات الإملاء في السنتين الأولى والثانية الابتدائيّتين :

لا دروس إملائيّة ، بالمعنى الدقيق للكلمة ، في هذين الصّفين ، بل فيهما " نَسْخ " . لذلك يجب الإكثار ، ما أمكن منه ، مُعودِّين الأطفال على الجلسة السليمة للكتابة (الظهر مستقيم ، إمساك القلم ، بُعْد العين عن القلم 25 سنتم ، تحريك اليد ...) وعلى الخطّ الجيّد ما أمكننا ذلك .

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://idriss.ibda3.org

5 الصف السادس الابتدائي في السبت أكتوبر 30, 2010 8:02 am

Admin

avatar
Admin
الحركاتُ والتنوينُ

(2)



التمهيد : يجب قراءة الجُمل التالية قراءةً بليغةً من المُعلِّم ، الأب أو الأم ، وقراءة إفراديَّة من الدارس .



يقفُ الجُنُودُ في صُفُوفٍ مُنَظَّمَةٍ .


رَحَلَ الْغُزاةُ عَنْ أَرْضِ الْوَطَنِ .

تُشْرِقُ الشَّمْسُ صَبَاحاً .


في الْبُسْتانِ أَشْجارٌ مُثْمِرَةٌ .

رِيفُ بِلادِنا ريفٌ جَمِيْلٌ .


حَقَّقَ مُعاذٌ فَوْزاً كَبيراً .



معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://idriss.ibda3.org

6 الصف السادس الابتدائي في السبت أكتوبر 30, 2010 8:03 am

Admin

avatar
Admin
الحركاتُ والتنوينُ

(2)

أَقرأُ الجملة الآتيةَ ثم أكْتُبُها بشكلٍ صحيحٍ :

سوسنُ ترسمُ منظراً جميلاً .



ألاحظُ أنني في كلمةِ سوسن قد لفظتُ النونَ في آخرِ الكلمةِ وكتبتُها .



ألاحظُ أنَّني في الكلمتَينِ الآتيتَينِ :

منظراً جميلاً



قد لفظُتُ نوناً في آخرِ الكلمةِ ولكنّني كتبْتُ تنويناً .



أكتبُ الكلماتِ التالية :

سوسنُ منظراً جميلاً

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://idriss.ibda3.org

7 الصف السادس الابتدائي في السبت أكتوبر 30, 2010 8:04 am

Admin

avatar
Admin
الحركاتُ والتنوينُ

(2)



أقرأُ الجملة الآتيةَ ثم أكْتُبُها بشكلٍ صحيحٍ :



صحنُ الدارِ واسعٌ



ألاحظُ أنني في كلمة صحنُ قد لفظتُ النونَ في آخرِ الكلمةِ وكتبتُها .



أُلاحظُ أنني في كلمةِ واسعٌ قد لفَظتُ نوناً في آخرِ الكلمةِ ولكنني كتبتُ تنويناً .



أكتبُ الكلمات التالية :

صحنُ واسعٌ



أقرأُ الجملة الآتيةَ ثم أكْتُبُها بشكلٍ صحيحٍ :



أضفتُ قليلاً من البُنِ إلى لبنٍ ساخِنٍ



أُلاحظُ أنني في كلمة البنِ قد لفظتُ النونَ في آخرِ الكلمةِ وكتبتُها .





أُلاحظُ أنني في الكلمتين الآتيتين :



لبنٍ ساخنٍ



قد لفظتُ نوناً في آخرِ الكلمةِ ولكنني كتبتُ تنويناً .





أكتبُ الكلمات التالية :

البُنِ لبنٍ ساخنٍ

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://idriss.ibda3.org

8 الصف السادس الابتدائي في السبت أكتوبر 30, 2010 8:05 am

Admin

avatar
Admin
الحركاتُ والتنوينُ

(2)



ماذا تعلمنا ؟

- النونُ في آخرِ الكلمةِ ألفظُها نوناً وأكتُبها وفق الشكلِ الآتي --- ن---

- أما التنوينُ فألفظُهُ --- ن--- ولكنْ أكتُبهُ وفقَ الأشكالِ الآتيةِ :



---ٌ---- ، ----ً--- ، ----ٍ---



( مَدْرَسَةْ ) - مَدْرَسَةٌ

( طاوِلَةْ ) - طاوِلَةٍ

( حَرَكَةْ ) - حَرَكَةً



أَلفظُ ما يأتي بشكلٍ صحيحٍ ثمَّ أكتُبُه :

نَ ، نِ ، نُ ، نْ ، ناً ، نٍ ، نٌ



نْ ، نا ، نَ ، ناً



نْ ، نو ، نُ ، نٌ



نْ ، ني ، نِ ، ن

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://idriss.ibda3.org

9 الصف السادس الابتدائي في السبت أكتوبر 30, 2010 8:05 am

Admin

avatar
Admin
الحركاتُ والتنوينُ

(2)



إملاء تطبيقي :

يَكتُبُ الدارس هذه الجمل على دَفْتَرِهِ ويُراعي النونَ والتنوين .

تُلقى هذه الجمل على الدارس ليَكْتُبُها على دَفتَرهِ ويُراعي النونَ والتنوين .



- اللبنُ لذيذٌ إنَّهُ لبنٌ لذيذٌ .

- شربْتُ اللَّبنَ شربْتُ لبناً مُعقّماً .

- هذا علمُ الوطنِ هذا علمٌ .

- يُظَنُّ السَّرَابُ مَاْءً . أَكَلْتُ مِنْ فُولٍ مَطبُوْخٍ .

- لَمْ يَطْرَبْ حَزِينٌ .

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://idriss.ibda3.org

10 الصف السادس الابتدائي في السبت أكتوبر 30, 2010 8:07 am

Admin

avatar
Admin
الحركات والتنوين (3)
التنوين و" ألْ " التعريف



أقرأُ الجمل الآتيةَ ثم أكْتُبُها بشكلٍ صحيحٍ :

قَرَأْتُ الكتابَ . قَرَأْتُ كتاباً .



فَازَ التِّلْميذُ المُجِدُّ . فَازَ تِلْميِذٌ مُجِدٌ .



تَدَرَّبْتُ عَلى السِّلاحِ . تَدَرَّبْتُ على سِلاحٍ .



رَضِيَتْ المعلمةُ عنِ الفتاةِ . رضيت المعلمةُ عن فتاةٍ .



جاءَ التِّلْميذُ المُجْتَهِدُ . سامر تلميذٌ مُجْتَهِدٌ .



طارَ الْعُصْفورُ الْجَميلُ . شاهدتُ الْعصفورَ الجميلَ .



مَرَرْتُ بالشجرةِ الْمُثْمِرَةِ . مَرَرْتُ بشجرةٍ مثمِرَةٍ .



أقرأُ الجمل الآتيةَ ثم أكْتُبُها بشكلٍ صحيحٍ .

صَنَعَ النَّجارُ البابَ . صَنَعَ النَّجارُ باباً .

رَأَيْتُ الشَّيخَ . رَأَيْتُ شَيْخاً .

فَازَ التِّلْميذُ المُجِدُّ . فَازَ تِلْميِذٌ مُجِدٌ .

تَدَرَّبْتُ عَلى السِّلاحِ . تَدَرَّبْتُ على سِلاحٍ .



أنْتَبِهُ إلى الاسم المُعَرَّف بـِ " ألْ " وحَرَكَتِهُ

البابَ الشيخَ التِّلْميذُ المُجِدُّ السِّلاحِ



أنْتَبِهً إلى تنوين الاسم النكرة :

باباً شَيْخاً مُجِدٌ تِلْميِذٌ سلاحٍ



أفْهَمُ وأتَذَّكَرُ :



التنوين خاص بالاسم النكرة ، لأن المعرفة لا تنوَّن .



النكرة تنون


المعرفة لاتنون
قِطٌ أليفٌ

القطُ الأليفُ
هو تِلميذٌ ناجِحٌ يَدْرُسُ التلميذُ
هذا كوخٌ مُغْلَقٌ هذا الكوخُ مُغلق
إلى ريفٍ

ذهبتُ إلى الريفِ
إلى كوخٍ دخلت إلى الكوخِ
إلى حراثٍ تكلمت إلى الحراثِ

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://idriss.ibda3.org

11 الصف السادس الابتدائي في السبت أكتوبر 30, 2010 8:07 am

Admin

avatar
Admin
الحركات والتنوين
التنوين

التنوينُ ثلاثةًُ أَشْكَالٍ :

1- تنوين الضم وعلامته ضمتان ( ـٌ )



وَطَنٌ - تِلْمِيذَةٌ - بَيْتٌ

طَاهِرٌ طاَلِبٌ مُهَذَّبٌ كِيْسُ القَمْحِ مَمْلُوْءٌ



2- تنوين الفتحِ وعلامته فَتْحَتَانِ ( ـً )

- وَطَنَاً - تِلْميذَةً - بَيْتَاً

لا تُضْمِرْ لأَخِيكَ شَرَّاً صَاحَبْتُ تِلميذاً أَخْلاقُهُ حَسَنَةٌ



3- تنوين الكسر وعلامته كَسْرَتَانِ ( ـٍ )

- وَطَنٍ - تِلْميذَةٍ - بَيْتٍ

وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِىءٍ مَا نَوَىْ اسْتَمْتَعْتُ بِمَنْظَرٍ جَمِيْلٍ

لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ سلامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ



أتَذَكَّرُ وَأحْفَظُ :

1- التَّنوينُ ( ـٌــً ) نونٌ ساكِنَةٌ ( نْ ) زَائِدةٌ ، نَلْفِظُها وَلَكِنَّنا لا نَكْتُبُها .

2- تُكْتَبُ الضَّمَّتانِ وَالفَتْحَتانِ فوقَ الحَرْفِ الأخيرِ مِنَ الكَلِمَةِ . أمَّا الكَسْرَتانِ فَتُكْتَبَانِ تَحْتَ الحَرْفِ .

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://idriss.ibda3.org

12 الصف السادس الابتدائي في السبت أكتوبر 30, 2010 8:08 am

Admin

avatar
Admin
الحركات والتنوين
تنوين الفتح

النص :

أقْرَأُْ قِراءَةً صَحيحَةً مُحَرَّكَةً :

لُبنَانُ وَطَنٌ حُرٌّ مُسْتَقِلٌّ ، نُرِيدُ أََنْ نَعيشَ شَعْباً سَيِّداً سَعِيداً ، في وَطَنٍ حُرٍّ مُسْتَقِلٍّ . كَتَبْتُ فَرْضاً نَظيفاً بِخَطٍّ جَميلٍ، وَدَرَسْتُ أُمْثُولَةً ، لَمْ تَكُنْ صَعْبَةً وَلَكِنَّها طَوِيلَةٌ . في يَوٍمِ عُطْلَةٍ قُمْنَا بِنُزْهَةٍ ، مَسَافَةٍ طَويلَةً مِنْ غَيْرِ تَعِبٍ ، وَقَدْ شَجَّعَنا على ذَلِك ، طَقٍسٌ جَميلٌ ، وَشَمْسٌ مُشْرِقَةٌ ، وَجَوٌّ مُعْتَدِلٌ .



أمثلة :

1. اشْتَرَيْتُ عُصْفوراً جَميلاً .

2. شاهَدتُ العُصْفورَ الجَميلُ .



تأَمَّلْ كَلِمَة " عُصْفوراً " في المثال الأول .

هَلْ أُدْخِلَ عَلَيْها " أَلْ " ؟

مَا حَرَكَتُها ؟ إِلْفِظْ بِها جَيِّدَاً .

هَلْ لُفِظَ بِالنّونِ ؟ وَهَلْ هي ساكِنَةٌ ؟

هَلْ كُتِبَتْ هذِهِ النّونُ ؟ ماذا رُسِمَ بَدَلاً مِنْها ؟

ماذا أَضَفْنا إِلى آخِرِ الكَلِمَةِ ؟



يُسمّى هذا التنوين تنوين الفتح



تأمَّلْ كَلِمَة " العُصفُور " في المثال الثاني .

هَلْ لُفِظَ بالنون في هذه الكلمة ؟ وهَلْ كُتِبَتْ ؟

هَلْ يُسمّى هذا تنويناً ؟ ما هُوَ تنوين الفتحِ إذاً ؟



تنوين الفتح هُوَ نونٌ ساكِنَةٌ يُلْفَظُ بِها وَلا تُكْتَبُ في آخِرِ الاسْمِ الَّذي لَمْ تَدْخُلْ عَلَيْهِ " أَلْ " .



ضَعْ تَنْوينَ الْفَتْحِ في المَكانِ الخالي ، ثُمَّ اقرَأ :

أ- أَنْتَجَ الأُرْدُنُّ زَيتـ ... كَثير ... هذا العامَ .

ب- زَرَعَ أَبي شَجَرَة ... مُثْمِرة ... أَمامَ المَنْزِلِ .

ج- بَنَتِ الْحُكومَةُ قَرْيَة ... جَديدَة... وأقامَتْ فيها بُيوتـ... جَميلة... .

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://idriss.ibda3.org

13 الصف السادس الابتدائي في السبت أكتوبر 30, 2010 8:11 am

Admin

avatar
Admin
الحركات والتنوين
تنوين الكسر

أَلفُظُ الحروف التالية مع تنوين الكسر ، وألاحظ نطقها :



زٍ ، مٍ ، تٍ ، سٍ



تجريد تنوين الكسر :

شارعٍ رغيفٍ

عٍ فٍ

أمثلة :

رأيتُ سعيداً

مَرَرْتُ بسامرٍ



إقرأ ثُمَّ ضَع النّونَ ( ن ) أوْ تنوينَ الكسرِ ( ـــــٍ ) في كُلِّ مُربَّعٍ ممّا يلي :

زَرَعْتُ أشجارَ التّيـ ... والزَّيتو ... في بُستا... واسِع ...



زِدْ ( كَسْرَتَيْنِ ) على الكَلِماتِ التالية :



قَرْيَة - زَيْت - طعام - حصان - أَخْبار

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://idriss.ibda3.org

14 الصف السادس الابتدائي في السبت أكتوبر 30, 2010 8:11 am

Admin

avatar
Admin
الحركات والتنوين
تنوين الرفع (الضم)



النص :

ما أَجْمَلَكِ أَيَّتُها الزَّيتونَةُ ! طَيِّبَةٌ أَنْتِ كَأَبناءِ بَلَدي ، مُبارَكَةٌ مِثْلُ هذهِ الأَرْضِ ، راسِخَةٌ كَجِبالِ هذا الْوَطَنِ . مَرَّ الْغُزاةُ مِنْ أَمامِكِ وَأَنْتِ تَعْلَمينَ أَنَّهُمٍ لا بُدّ راحِلونَ .



أمثلة :

عَليٌّ تِلميذٌ مُجْتَهِدٌ .

هذا هو الفُرْنُ .



تأَمَّلْ كَلِمَة " الفُرنُ " في المثال الثاني .

هَلْ أُدْخِلَ عَلَيْها " أَلْ " ؟

هَلْ لُفِظَ بِالنّونِ ؟ وَهَلْ هي ساكِنَةٌ ؟

هَلْ كُتِبَتْ هذِهِ النّونُ ؟



ألاحظُ أنني في كلمةِ الفُرنُ قد لفظتُ النونَ في آخرِ الكلمةِ وكتبتُها .



تأَمَّلْ كَلِمَة " تلميذٌ " في المثال الأول .

هَلْ أُدْخِلَ عَلَيْها " أَلْ " ؟

مَا حَرَكَتُها ؟ إِلْفِظْ بِها جَيِّدَاً .

هَلْ لُفِظَ بِالنّونِ ؟ وَهَلْ هي ساكِنَةٌ ؟

هَلْ كُتِبَتْ هذِهِ النّونُ ؟ ماذا رُسِمَ بَدَلاً مِنْها ؟

ماذا أَضَفْنا إِلى آخِرِ الكَلِمَةِ ؟



تنوين الرفع (الضم) وعلامته ( ــٌ ) يوضع فوق الحرف ( سٌ ) وهو يأتي في آخر الاسم النكرة المرفوع .



أَلفُظُ الحروف التالية مع تنوين الضم وألاحظ نطقها :

رٌ ، خٌ ، مٌ ، عٌ



تجريد تنوين الضم

وَلَدٌ خليلٌ

دٌ لٌ



يُسمّى هذا التنوين تنوين الرفع



زِدْ ( ضَمَتَّينِ ) على الكَلِماتِ التالية :



صَديق - وَرَقَة - خَروف - بَيْت - عَصْفُورة .

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://idriss.ibda3.org

15 الصف السادس الابتدائي في السبت أكتوبر 30, 2010 8:14 am

Admin

avatar
Admin
تنوين الاسم المنصوب

نَصٌّ إملائيّ

النص :

عادَ والدي إلى البيت مساءً ، وبادَرَنا قائِلاً : سَتَسْمعون نَبَأً ساراً . حاوَلْنا معرفَةَ ما يُخَبِّىءُ لنا والدي ، ولكنَّنا لَمْ نُفْلِحْ لأَنَّهُ أَراد أن يكونَ مُفاجأَةً . في اليوم التالي ، فَجْأَةً ، وقُربَ الظهرِ ، سَمِعْنا صوتاً غريباً وهَديراً قَويّاً ، وقرقعةً مُخيفةً. أصابَتْنا الصاعِقَةُ عندما رأينا شَبَحاً غَريباً يَقْتربُ من بيتِنا ، فَخِلْناهُ وَحْشاً ثائِراً يهجمُ علينا وكِدْنا نهرُبُ لَوْ لَمْ نُشاهِدْ والدي يَجْلِسُ فيه ، ويُلوِّحُ لنا بيدِه . وسرعانَ ما تَبيَّنَّا الأَمْرَ ورأيناه واضِحاً وضوحَ الشَّمْس بعد أنْ خِلْنا ما نَرى دُميةً بَلْ دُمىً مُجْتَمِعَةً . ولكن لا ، لَقَدْ كانَتْ آلةً جَهَنَّمِيّةً تَسيرُ بِمُحَرِّكٍ ، وَلَها مِقْوَدٌ يُوَجِّهُها .



القاعدة الإملائية : رسم تنوين الاسم المنصوب .



وسائل الإيضاح : نَصٌّ إِملائيّ .



التمهيد : يجب قراءة النصّ قراءةً بليغةً من المُعلِّم ، الأب أو الأم ، وقراءة إفراديَّة من الدارس .


نَصٌّ إملائيّ (1)



الإِجراءات :

1) قراءة النصّ قراءةً بليغةً من المُعلِّم ، الأب أو الأم ، وقراءة إفراديَّة من الدارس .

2) محادثة عامَّة .



أسئلة حول النص :

بماذا بادَرَهُم الوالد ؟

هل أفلح الأبناء في معرفةِ ما يُخبِّىءُ والدهم لهم ؟

ماذا سمعوا في اليوم التالي ؟

اقترح عنواناً للنص من خلال فهمكَ له ؟



فهم الكلمات وشرحها :

إذا قيل "... بادَرَنا علي قائلاً ..." فما معنى (بادَرَنا)

وإذا قيل "... لكنَّنا لم نفلح في معرفة السبب ..." فما معنى (لم نفلح)

وإذا قيل "... خِلناه وحشاً ثائراً ..." فما معنى (خِلناه) وما معنى (ثائِراً)



مرحلة الاستقراء :

تنوين الاسم المنصوب .



أمثلة :

1. استأجرَ لنا والدي بيتاً جميلاً .

2. اشترى جارُنا بقرةً .

3. العطاءُ العظيمُ يُسَمّى سخاءً .

4. ستسمعونَ نبأً ساراً .

5. نَرَى دُمىً مُجْتَمِعَةً .





أَسْئِلَةٌ اسْتِقْرائِيَّة :

تَأَمَّلْ الكَلِمات التالية : بيتاً ، بَقَرَةً ، سخاءً ، نَبأً ، دُمىً .

هَلْ كُتِبَتْ كُلها بشكلٍ واحد ؟ لاحظ أن منها ما أخَذَ أَلِفاً ومِنْها ما لم يَأْخُذ أَلِفاً .

بيت ¬ بيتاً ، بقرة ¬ بقرةً ، سخاء ¬ سخاءً ، نَبأ ¬ نبأً ، دُمى ¬ دُمىً


. لاحِظْ كَلِمةَ بَيْتاَ في المثالِ الأول .

هَلْ أُدْخِلَ عَلَيْها " أَلْ " ؟

مَا حَرَكَتُها ؟ إِلْفِظْ بِها جَيِّدَاً .

هَلْ لُفِظَ بِالنّونِ ؟ وَهَلْ هي ساكِنَةٌ ؟

هَلْ كُتِبَتْ هذِهِ النّونُ ؟ ماذا رُسِمَ بَدَلاً مِنْها ؟

ماذا أَضَفْنا إِلى آخِرِ الكَلِمَةِ ؟



رُسِمَ تنوينُ الاسمِ المنصوب أَلِفاً





ولكنْ ، هَلْ كُلُّ تنوين اسم منصوب يُرْسَمْ أَلِفاً ؟



2. لاحِظْ كَلِمةَ بَقَرَةً في المثالِ الثاني .

مَا حَرَكَتُها ؟ إِلْفِظْ بِها جَيِّدَاً .

هَلْ لُفِظَ بِالنّونِ ؟ وَهَلْ هي ساكِنَةٌ ؟

هَلْ كُتِبَتْ هذِهِ النّونُ ؟ ماذا رُسِمَ بَدَلاً مِنْها ؟

هَلْ زِدْنا أَلِفاً في آخِرِ الكَلِمَةِ ؟



فُجْأَةً تنتهي بتاء مربوطة


3. لاحِظْ كَلِمةَ سخاءً في المثالِ الثالث .

مَا حَرَكَتُها ؟ إِلْفِظْ بِها جَيِّدَاً .

هَلْ لُفِظَ بِالنّونِ ؟ وَهَلْ هي ساكِنَةٌ ؟

هَلْ كُتِبَتْ هذِهِ النّونُ ؟ ماذا رُسِمَ بَدَلاً مِنْها ؟

هَلْ زِدْنا أَلِفاً في آخِرِ الكَلِمَةِ ؟



سخاءً ، تنتهي بهمزة قبْلُها أَلِف



4. تأمّلْ الكلمات التالية : نَبَأً ، دُمَىً .

لاحِظْ بماذا تنتهي كُلُّ كَلِمةً مِنْ هَذِه الكلمات .



نبأً : تنتهي بهمزةٍ مرسومة على أَلِفْ .

دُمَىً : تنتهي بِأَلِفْ .



القاعدة

كل اسم منصوب مُنَوَّن يُرسَمُ أَلِفاً إِلاّ في :

1. الاسم المنتهي بهمزة قبلها ألف : أكلتُ غِذاءً .

2. الاسم المنتهي بهمزة مرسومة على أَلِف : سمعتُ نَبَأً .

3. الاسم المنتهي بتاء مربوطة : سمعتُ قرقعةٌ مخيفةً .

4. الاسم المنتهي بألف : شاهدتُ فتىً يحمِلُ عصاً .



إملاء تطبيقي



مرحلة التطبيق :

استأْجَرَ لَنا والدي بيتاً جميلاً وقرَّرنا أنْ نُمضيَ صيفاً كاملاً في الجبلِ . اشترى جارُنا بقرةً فكان يَتَسَلَّقُ شَجَرَةً عاليةً ويقطِفُ أوراقاً خضراءَ ليُقَدِّمَ إليها غذاءً ، وأحياناً يَأْخُذُها إلى الحقولِ فترعى كُلأً طيِّباً . يُعطي الكريمُ الفقراءَ عطاءً عظيماً ، والعطاء العظيمُ يُسَمّى سخاءً.



يَكتُبُ الدارس هذا النص على دَفْتَرِهِ .

يُلقى هذا النص على الدارس ليكتُبَهُ على دَفتَرهِ .

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://idriss.ibda3.org

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى