منتديات ادريس شتوي


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الدوري المغربي الممتاز 2010/2011

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 الدوري المغربي الممتاز 2010/2011 في الخميس أكتوبر 28, 2010 4:58 am

http://www.kooora.com/default.aspx?c=5875

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

2 رد: الدوري المغربي الممتاز 2010/2011 في الخميس أكتوبر 28, 2010 6:27 am

Admin


Admin
dima raja I love you I love you I love you

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://idriss.ibda3.org

3 r في الجمعة أكتوبر 29, 2010 7:57 am


20:00 أولمبيك خريبكة -- : -- الجيش الملكي الأسبوع: 8
ملعب الفوسفاط
30°C
مباراة ذهاب

السبت 30 أكتوبر 2010
الفتح الرباطي -- : -- حسنية أكادير الأسبوع: 8
تأجلت
ملعب الفتح
28°C
مباراة ذهاب

14:30 أولمبيك آسفي -- : -- النادي القنيطري الأسبوع: 8
ملعب المسيرة الخضراء
30°C
مباراة ذهاب

15:00 شباب الريف الحسيمي -- : -- الوداد البيضاوي الأسبوع: 8
ملعب ميمون العرصي (شيبولا)
22°C
مباراة ذهاب

19:00 الكوكب المراكشي -- : -- وداد فاس الأسبوع: 8
ملعب الحارتي
30°C
مباراة ذهاب

الأحد 31 أكتوبر 2010
14:30 شباب المسيرة -- : -- المغرب التطواني الأسبوع: 8
مركب الشيخ محمد الاغضف
33°C
مباراة ذهاب

15:00 الرجاء البيضاوي -- : -- شباب قصبة تادلة الأسبوع: 8
المركب الرياضي محمد الخامس
مباراة ذهاب

19:00 المغرب الفاسي -- : -- الدفاع الحسني الجديدي الأسبوع: 8
المركب الرياضي لفاس
مباراة ذهاب

السبت 6 نوفمبر 2010
الوداد البيضاوي -- : -- شباب المسيرة الأسبوع: 9
المركب الرياضي محمد الخامس
مباراة ذهاب

حسنية أكادير -- : -- المغرب الفاسي الأسبوع: 9
مباراة ذهاب

النادي القنيطري -- : -- الدفاع الحسني الجديدي الأسبوع: 9
الملعب البلدي بالقنيطرة
مباراة ذهاب

الجيش الملكي -- : -- شباب الريف الحسيمي الأسبوع: 9
المجمع الرياضي الامير مولاي عبد الله
مباراة ذهاب

أولمبيك آسفي -- : -- الكوكب المراكشي الأسبوع: 9
ملعب المسيرة الخضراء
مباراة ذهاب

وداد فاس -- : -- أولمبيك خريبكة الأسبوع: 9
المركب الرياضي لفاس
مباراة ذهاب

المغرب التطواني -- : -- الرجاء البيضاوي الأسبوع: 9
ملعب سانية الرمل
مباراة ذهاب

شباب قصبة تادلة -- : -- الفتح الرباطي الأسبوع: 9
المركب الرياضي البلدي لقصبة تادلة
مباراة ذهاب

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

4 رد: الدوري المغربي الممتاز 2010/2011 في الجمعة أكتوبر 29, 2010 8:02 am

[justify]

Raja Club Athletic
الرجاء البيضاوي
المغرب


تأسس سنة : 1949
http://www.rajacasablanca.com/






الرجـاء البيضـاوي ذلك النادي الأخـضر العريق من منّا لا يعـرفه هو الذي صـال و جال داخـل الوطن و خـارجه، رفع الراية المـغربية في الأعـالي في العديد من المحافل الخارجية. فـتاريخ الفريق حـافل بالالـقاب والافـراح منذ تأسـيسه سـنة 1949. واليكم تقديما مفصـلا لهذا الفريق الـعريق:

║█║التــأسيس║█║

جماهير السامبا تصيح بهستيريا و جنون " راجا ... راجا " و على رقعة الملعب فريق أخضر يؤدي رقصة النسر كما تؤدي نجوم البرازيل رقصة الصامبا لمسات تسلب الألباب و فنيات تحبس الأنفاس و قمة عظمة المستديرة بأقدام مغربية رجاوية خالصة و حناجير برازيلية أصابها الجنون من الوصفة الفريدة للرجاء "دقة - دقة" , على الضفة الأخرى من المحيط الأطلسي كان هناك رجل يحمل إكليلا من الزهور و يتقدم نحو قبر خط عليه بحروف من ذهب آسم " محمد بن الحسن التونسي العفاني " لم يشعر إلا وهو يجهش بالبكاء ويتمتم بكلمات رددت صداها كل أرجاء البيضاء و معها كل بقاع المعمور " نم مطمئن البال أيها الأب فنبوءتك تحققت و رجاؤك بالمجد تدثرت....نم مرتاح البال ياآبتاه فقد نلت الخلود بما زرعته في شرايين الخضراء وأنصار الرجاء , قرأ الفاتحة ، أغمض عينيه و حلق بذاكرته نحو نقطة البداية نحو مقهى "باصالح" حيث آجتمع أبناء من الشعب و أطلقوا شرارة تأسيس فريق من الشعب إلى الشعب .

║█║المؤســسون║█║

مقاومون وزعماء نقابيون .......أول زعيم نقابي بالمغرب الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل المحجوب بن صديق ورئيس اتحاد المحامين العرب في السيتينات الوزير الأول السابق المرحوم المعطي بوعبيد وبن عبادجي الجزائري صاحب الجنسية الفرنسية و بوجمعة القاديري الذي رتب كل الأوراق الإدارية للفريق وبعض البيضاويين الغيورين على الوطن، كلهم تجمعوا عند حميدو الوطني صاحب مقهى " باصالح" في درب السلطان كان ذلك سنة 1949 و بالتحديد 28 مارس و لكن العقبة الكبرى التي كادت أن تحيل دون تأسيس النادي آلى وهي أن الإستعمار الفرنسي أبى أن لا يتأسس النادي إلا بعد إسناد مهمة رئاسته - أي النادي - إلى شخص يحمل الجنسية الفرنسية فكان الخيار الوحيد للفريق هو آختيار الجزائري الأصل الفرنسي الجنسية بن أبادجي حجي وهو الخيار الذي آستخدم الفريق فيه نوعا من الذكاء حيث أنه أسند المهمة لمسلم من دولة مجاورة عوض إسناد الأمر لفرنسي مسيحي لا نعرف هل كان سيكون فريق الرجاء البيضاوي بعده أم سيندثر و بعد أن صادق الآستعمار الفرنسي على كل الوثائق تم إخراج فريق الرجاء الى الوجود .

║█║الأب جــيكو║█║

يعد السيد محمد بن الحسن التونسي العفاني الأب الروحي للرجاء و هو من مواليد 1900 نواحي تارودانت ولقب بـالأب جيكو أو Pére Jigo من طرف صحافي فرنسي شبه محمد بن الحسن التونسي بلاعب إسمه جـيكو ، كان الأب جيكو من المثقفين البارزين في وقته و من الرياضيين المتوفرين على إلمام واسع بالرياضة حيث كان يتقن عدة لغات برز آسمه كأول صحفي رياضي مغربي، توفي الأب جيكو رحمه الله سنة 1970 تاركا وراءه ذكرى طيبة على المستوى الأخلاقي و الإنساني وأكبر نادي في تاريخ كرة القدم المغربية على الإطلاق.

║█║إختيار إسم النـــادي║█║

عند آختيار إسم الفريق ،هيأ المؤسسون الأرضية القانونية للنشأة وقاموا على الفور بالتفكير الجدي في آسم المولود، فاقترح البعض اللجوء إلى القرعة لحل إشكال التسمية، وارتأت فئة أخرى مبدأ الإجماع، كان هناك إسمان الفتح - الرجاء وقد منحت القرعة اسم الرجاء 3 مرات، وأول ملعب تدرب فيه الفريق هو ملعب الحويط خلف مدرسة مولاي الحسن مقابل إدريس الأول وتقام فيه حاليا بناية الدرك الملكي. يُذكر أنه هناك رواية أخرى حكاها رفيق بنعبادي نجل أول رئيس وهي بأن أحد المؤسسين ويدعى الريحاني قال والجميع في غمرة البحث عن اسم للمولود عبارة: الرجاء في الله، فرد عليه أحد المجتمعين ليكن الرجاء هو اسم الفريق.

║█║إختيـــار اللون الأخضر║█║

يُعتبر هذا اللون في علم النفس البشرية، مصدرا أساسيا للأمل، ولذلك استخدم الكثير من الأدباء والفلاسفة هذا اللون للتعبير عن شدة الأمل وقوته. وتم إختيار الأخضر كذلك لأنه اللون الثاني للعلم المغربي المتكون من اللونين الأحمر و الأخضر.

║█║شعـــارات النادي║█║

الشعار القديم للنادي و الذي ظلت أقمصة الفريق تحمله مدة 53 سنة، أي منذ نشأته سنة 1949 قبل أن يتم تغييره سنة 2001، يُعتقَد أن مصمم الشعار هو الأب جيكو بنفسه الذي حرص على جعل النسر الجارح شعارا للنادي.

تم تصميم شعار النادي الجديد من طرف شركة خاصة لصناعة التصاميم مباشرة بعد توقيع النادي مع شركة TSM و ذلك لمواكبة النهضة التي عرفها الفريق من حيث التسويق الرياضي و كذلك لمواكبة النهضة التي عرفها العالم من حيث تحديث شعارات الأندية العالمية.

ولتعميق اكثر ومن اجل تفاصيل اخرى نقترح عليكم هذه الفقرة التي تقدم الفريق من خلال الحقب التي ميزت تاريخه ومساره الكروي.

║█║ الولادة ║█║

1949 - 1959

مقهى "باصالح" الشعبية و التي ينبعث منها رائحة الشاي المغربي المنعنع تعانق رائحة البن الممزوج بتوابل مغربية لا يعرف تركيبتها إلا القليلون، و منهم القائمون على خدمة زبائن مقهى "باصالح" التي اكتسبت شهرة واسعة في أوساط البيضاويين لما كانت تعرفه من توافد العديد من رجالات المقاومة و دعاة التحرير من براثين الاستعمار الجاثم على أنفاس المغاربة آنذاك و لكن التاريخ الذي لن تنساه مقهى "باصالح" و معها كل المغاربة الأحرار تاريخ خط بمداد فخر و عزة و بأحرف ذهبية.

28 مارس 1949 يومها آجتمع ثلة من المقاومين و الفاعلين السياسين والنقابيين ووضعوا نصب أعينهم خلق فريق للمقاومة، فريق بنبض مغربي و شعبي حر , فريق بأسلوب فرجوي ممتع و فريق يقض مضجع المستعمر الفرنسي و حلفائه ,بعد سجال و نقاش طويل و أخد و رد وُضعت الأيادي فوق مصحف شريف و خشعت القلوب و هي تردد الفاتحة و تصيح " الله أكبر ... الله أكبر ... عاش الوطن ... عاش الرجاء البيضاوي " و تناقلت دروب و أحياء البيضاء خبر ماوقع في مقهى "باصالح" فظهرت الابتسامة على المحيا و سرت قشعريرة الفخر في الأجساد و لسان حالهم يقول " أخيرا أصبح لنا فريق خرج من رحم الوطن , و أخيرا ستركع لنا كل الفرق المتواطئة مع المستعمر و المعمرين ... " و هكذا كانت بداية الرجاء في دروب حي الفداء بمدينة الدار البيضاء.

║█║ النمو ║█║

1959 - 1969

بعد الولادة و منح السلطات الفرنسية لمؤسسي الفريق الرخصة لكي يبدأ نشاطه على مستوى الدوري المغربي كافح الرجاء في الصفوف السفلى و بالتحديد القسم الثالث بحكم أنه فريق جديد من الواجب عليه أن يبدأ من الصفر، في سنة 1953 تمكن الفريق من الصعود من القسم الثالث نحو الثاني و آستمر الفريق في النمو و التطور حتى تمكن من الصعود موسم 1957 و هو أول موسم للبطولة الوطنية بعد آستقلال المغرب سنة 1956 كأول فريق مغربي يصعد للقسم الوطني الأول بعد سلسلة من المبارايات الإقصائية لتكوين بطولة وطنية بقسمين الأول و الثاني و بذلك يكون الرجاء قد بدأ مشواره في القسم الأول و حكاية الزحف و آتخد الفريق ملعب الحويط الذي يعرف باسم ملعب العسكر مكانا يجري فيه تداريبه و لقاءاته الرسمية.

║█║ الشعبية ║█║

1969 - 1979

في الأراضي الهولندية المنخفضة، لأجاكس أمستردام الشعبية الأكبر في البلاد، ونفس الشيئ للبوكا في الأرجنتين خاصة و كذلك في اسبانيا بالنسبة للبارصا وفي العالم عموما، وحتى في المغرب فالشعبية الجارفة للرجاء نصيب الأسد فيها، لكن ما سبب هاته الشعبية الجارفة لهاته الفرق دون غيرهم في بلدانهم؟ قد يكون للألقاب دور، لكن اليد العليا في هاته الشعبية الجارفة للأجاكس والبوكا جنيور وللرجاء هي الفرجة والكرة الجميلة التي تقدمها هاته الأندية، وبالتالي فمن البديهي أن تجد عشاق الكرة الفرجوية أو ما يصطلح عليهم في العامية المغربية بـ"الكويرية" ينساقون لفرق المتعة والفرجة ثم الألقاب، أما أصحاب الألقاب والنتائج فينساقون لفرق أخرى، و اذا جالست احد الذين عاشو فترة الستينيات و السبعينيات مع الرجاء سيقول لك بالحرف الواحد :"كنا نعود من الملعب في جل اللقاءات ونحن سعداء حتى ولو لم ينتصر الفريق، لأننا كنا نتابع كرة قدم جميلة".. فشعبية الرجاء الجارفة لم تأتي لألقابها الكثيرة ، بل لأن الفريق ومنذ زمن بعيد عرف بالفرجة وآشتهر بها، فهكذا أراد الأب جيكو أن تكون الرجاء، رجاء الكرة الجميلة والإمتاع، رجاء اللمسات القصيرة والثنائيات، رجاء القناطر الصغيرة والمراوغات الجميلة، رجاء الفرجة بإختصار شديد. عكس جل الفرق المغربية التي حازت على الألقاب في هاته الفترة فإن الرجاء كانت غير ذلك و كانت تضحي بالألقاب في سبيل الفرجة و متعة كرة القدم و بهذا آستطاعت الرجاء أن تكسب شهرة و شعبية كبيرة وكان عدد عشاقها يزدادون رغم سوء النتائج في بعض الأحيان، لن أجد مثلا يترجم كلامي خيراً من الموسم السيئ الذكر قبل سنتين، والذي آحتلت فيه الرجاء رتبة لا تليق بسمعتها وتاريخها الكروي، ومع ذلك رسم أنصار الرجاء أجمل اللوحات في المدرجات وتوجوا بلقب جمهور السنة رغم تردي نتائج فريقهم، ... شعبية الرجاء لا تنحصر في حي أو زقاق، ولا حتى بمدينة الفريق ومعقله، بل بمدن كثيرة، وعندما نقول أن الرجاء هو النادي الأكثر شعبية في مغربنا الحبيب فإن هذا القول لم ينبني على فراغ.

║█║ الشهية ║█║

1979 - 1989

تعد فترت نهاية السبعينيات و بداية الثمانينات بداية افتتاح شهية الرجاء للألقاب بحيث أنه كسب لقبين لكأس العرش سنة 1974 و 1977 في الحقبة السابقة و بدأ يفكر في الألقاب، سنة 1982 شهدت تحقيق الرجاء للقب ثالث في كأس العرش و في هاته الحقبة بالذات فرخ الرجاء العديد من النجوم الكبيرة أمثال الظلمي ، الحداوي و الحمراوي أتتوا فضاء المنتخب الوطني و قادوه للإنجاز التاريخي في كأس العالم 1986 بمكسيكو ... و لم يكتف بتفريخ اللاعبين فقط بل ظل يحاول كسب لقب البطولة و آستطاع الحصول عليه سنة 1988 و بذلك يكون الرجاء قد حقق أول بطولة للدوري المغربي في مساره التاريخي و آستطاع أن يتاهل لدوري أبطال إفريقيا التي فاز بها من بعد.

║█║ الإكتساح ║█║

1989 - 1999

سنوات التسعينات كانت هي الحقبة الذهبية في تاريخ الرجاء عكس سنوات الستينيات و السبعينيات و التي امتازت باكتساب الرجاء للشعبية بالفرجة التي كانت تقدمها، بل تخطت ذلك لأبعد الحدود و صارت الرجاء تجمع بين الفرجة والألقاب و هاته الفترة تميزت باكتساح رجاوي لجميع البطولات التي كان يشارك فيها ومن لقب الدوري المغربي الذي احتكره ل 6 سنوات على التوالي و هو الرقم القياسي التاريخي في الدوري المغربي مرورا بلقب كأس العرش سنة 1995 إلى التألق الخارجي بفوز الرجاء بثلات عصب إفريقية الأولى في وهران و الثانية في الدار البيضاء و الثالثة في تونس العاصمة و هو الرقم الذي لم يصل له أي فريق مغربي و هو الذي ساهم في ارتقاء المغرب إلى الرتبة الثانية بعد مصر من ناحية البلدان الأكثر تثويجا بدوري أبطال إفريقيا ب 5 ألقاب و هاته الإنجازات ساهمت في رفع الراية المغربية، وصولا الى ألقاب الكأس الممتازة والكأس الأفروآسيوية و بذلك يكون جيل التسعينات أحسن الأجيال التي مرت على الرجاء حيث أنهم آستطاعوا أن يكسبوا 10 ألقاب في 10 سنوات .

║█║ العالمية ║█║

2000

هكذا كانت حكاية عملاق الكرة المغربية وهكذا كانت حقباته المختلفة ، بين زمن الولادة وزمن العالمية سنين من الإبداع والفن والتألق الوطني والقاري. بين الدار البيضاء والبرازيل صفحات خضراء ملأتها المهارات و"دقة ودقة" واللعب النظيف. بين إفريقيا وأمريكا اللاتينية سنين من الألقاب الإفريقية والأفروآسيوية والعربية. بين ديما رجا ورخا رخا ملايين من الجماهير المحبة للفن الرفيع وللوصفة السحرية الرجاوية. من غنى راجا راجا كانت له نفس دوافع وأسباب من غنى رجا رجا من قبله. بين هنا وهناك، بين الوطنية والعالمية، بين المواقع المغربية وموقع الفيفا تمتد حدود الفريق الأخضر وشعبيته. بين الأمس البعيد والأمس القريب ولج آسم جديد سماء كرة القدم العالمية وخط آسمه بأحرف من ذهب بين كبار الكرة العالمية و كأول فريق مغربي يصل للعالمية و يجمع بين الواقعية وفن الإبداع.

صورة لتيفو جماهير الرجاء تحتفل فيه بالذكرى 60 للرجاء جسدت فيه الحقب التاريخية للنادي المذكورة اعلاه.

║█║ مكونات الفريق الحالي ║█║

║█║رئيس الفريق║█║


║█║مدرب الفريق║█║

البرتغالي جوزيه روماو من مواليد 1952 في البرتغال بدأ مساره كمدرب في نادي Vizela البرتغالي في سنة 1984 و بعدها آنتقل إلى تدريب مختلف الأندية البرتغالية لمدة 16 سنة و بعدها جاءت المرحلة الأفضل في مسيرة جوزي روماو حيت اختير مع الطاقم التقيني للمنتخب البرتغالي الذي توجه الى كوريا و اليابان برسم منافسات كأس العالم 2002 . شغل أيضا مهمة مساعد مدرب المنتخب البرتغالي الأولمبي في اتينا2004. و من تم تحول الى تدريب فريق الوداد البيضاوي و الذي نجح في إعادته إلى منصات التتويج بعد غياب دام 13 سنة من العذاب، و فاز معه بلقب الدوري المغربي لموسم 2006 .بعد أن قضى موسم و نصف الموسم ناجحين مع الوداد تحول الى الخليج و بالتحديد نادي العربي القطري في ظروف غامضة ،و بعد أن باءت تجربته بالفشل في الخليج تعاقد معه الرجاء البيضاوي مطلع هذا الموسم.

║█║قائمة لاعبي الرجاء ║█║

هـــنـــــا

║█║محتضنو ومستشهرو النادي ║█║

يتوفر فريق الرجاء البيضاوي على أكبر سلسلة من المحتضنين و المستشهرين بالبطولة الوطنية بحيث يبلغ تعداد سلسلة محتضني ومستشهري الفريق 31 مستشهر و محتضن يبقى أبرزهم الشريك Siera، هدا الاخير مدد عقد شراكته بالرجاء لثلاث سنوات قادمة لتصل مدة الشراكة الاجمالية ل 12 سنة من التعاون و الدعم المادي و اللوجيستيكي للنادي.

كل هدا المجهود يرجع الفضل فيه لشركة طرانس اطلس للتسويق التجاري التي تتكلف بتسويق منتوجات الرجاء مند سنة 2002 و يعتبر نادي الرجاء اول نادي افريقي و مغربي يوقع مع شركة خاصة بالتسويق التجاري.

TSM او TRANS ATLAS MANAGEMENT هي شركة فرنسية اسست فرعا لها بالمغرب سنة 2002 بعد توقيعها مع الرجاء لتطوير منتوج الفريق.

║█║ملعــب الفريق║█║

ملعب محمد الخامس الدي يلعب فيه فريق الرجاء البيضاوي مبارياته الوطنية و الخارجية فيه.

سعة المركب 76.000 متفرج.

║█║انجازات اخرى:║█║

-وصيف بطل كأس العرش سنوات: 1965, 1968, 1983, 1992.

-وصيف بطل دوري ابطال افريقيا سنة 2002.

-وصيف بطل الكاس الافريقية الممتازة سنة 1997.

-أول نادي عربي و افريقي يدخل تصنيف نادي العشرة (احسن 10 فرق بالعالم) سنة 2000.

║█║بطولات ودية دولية:║█║

-بطل دوري ابها الدولي الودي سنة 2003. و وصيف البطل سنة 2002.

-بطل دوري سيون السويسري سنة 2007.

║█║أفضل اللاعبين المحليين الذين حملوا قميص الرجاء║█║

على مدى تاريخ الرجاء مرّ العشرات من النجوم الذين أدخلوا البهجة في قلوب أنصار الرجاء و المنتخب الوطني و ساهموا في صناعة مجد الرجاء البيضاوي و فيما يلي بعض هؤلاء اللاعبين الذين نقشوا أسماءهم من ذهب في سجل النادي :


الإسم الكامل : مصطفى شكري "بيتشو"
تاريخ الإزدياد : 1948
مكان الولادة : الدار البيضاء



الإسم الكامل : سعيد غاندي
تاريخ الإزدياد : 1945
مكان الولادة : الدار البيضاء


الإسم الكامل : محمد حمان جرير
تاريخ الإزدياد : 1946
مكان الولادة : الدار البيضاء


الإسم الكامل :عبد المجيد الظلمي
تاريخ الإزداد : 9 ابريل 1953
مكان الولادة : الدار البيضاء



الإسم الكامل : رضوان حجري
تاريخ الإزدياد : 1963
مكان الولادة : الدار البيضاء


الإسم الكامل : مصطفى الحداوي
تاريخ الإزدياد : 8 يوليوز 1961
مكان الولادة : الدار البيضاء

الإسم الكامل : عبد الرحيم الحمراوي
تاريخ الإزدياد : 1967
مكان الولادة : الدار البيضاء

الإسم الكامل : مصطفى خاليف
تاريخ الإزدياد : 1964
مكان الولادة : الدار البيضاء


الإسم الكامل : صلاح الذين بصير
تاريخ الإزدياد : 5 شتنبر 1972
مكان الولادة : الدار البيضاء

الإسم الكامل : مصطفى مستودع
تاريخ الإزدياد : 1974
مكان الولادة : الدار البيضاء


الإسم الكامل : طلال القرقوري
تاريخ الإزدياد : 8 يوليوز 1976
مكان الولادة : الدار البيضاء

الإسم الكامل : رضا الرياحي
تاريخ الإزدياد : 1 يوليوز 1972
مكان الولادة : الجديدة


الإسم الكامل : مصطفى الشادلي
تاريخ الإزدياد : 14 فبرير 1973
مكان الولادة : الدار البيضاء



الإسم الكامل : عبد اللطيف جريندو
تاريخ الإزدياد : 1 اكتوبر 1974
مكان الولادة : الدار البيضاء


الإسم الكامل : مصطفى بيضوضان
تاريخ الإزدياد : 18 يوليوز 1976
مكان الولادة : الرباط

الإسم الكامل : هشام ابوشروان
تاريخ الإزدياد : 2 ابريل 1981
مكان الولادة : العونات
الإسم الكامل : مروان زمامة
تاريخ الإزدياد : 7 اكتوبر 1983
مكان الولادة : سلا

الإسم الكامل : سفيان العلودي
تاريخ الإزدياد : 1 يوليوز 1983
مكان الولادة : الكارة


║█║أفضل اللاعبين الأجانب الذين حملوا قميص الرجاء║█║


و موازاة مع اللاعبين المحليين الذين تم ذكرهم أعلاه فقد مر من الرجاء العديد من اللاعبين الأفارقة و الأجانب الذين تألقو صحبة الرجاء وساهموا في صناعة اسم الرجاء و إليكم بعض البورتريهات الصغيرة عن هؤلاء اللاعبين :




الاسم الكامل : ساليف نداي

تاريخ الازدياد : 1962

مكان الولادة : السنغال

الإسم الكامل : ايدكار لوي
تاريخ الإزدياد : 27 دجنبر 1983
مكان الولادة : ابيدجان - الكوت ديفوار


الإسم الكامل : موديبو مايغا
تاريخ الإزدياد : 3 شتنبر 1987
مكان الولادة : بماكو - مالي


الإسم الكامل : موسى سليمان
تاريخ الإزدياد : 21 مارس 1984
مكان الولادة : نيجيريا


الإسم الكامل : فرانسوا إيلبير إندين إيلوكان
تاريخ الإزدياد : 20 أكتوبر 1978
مكان الولادة : ياوندي - الكاميرون


الإسم الكامل : الان كواميني ( حارس)
تاريخ الإزدياد : 15 يونيو 1966
مكان الولادة : الكوت ديفوار

تعددت اسماء المدربين، و اختلفت اسماؤهم و جنسياتهم، لكن هرم الرجاء لم يخفق بريقه ابدا، و ظل صامدا و رافعا للراية المغربية في جميع المحافل الخاريجية رغم اختلاف اسلوب اللعب ،و اختلاف لغات المدربين و جنسياتهم الى انهم ظلو و لازالو متشبتين بأول مبدا و بأول طريقة لعب لعبت بها الرجاء و هي "دقة - دقة" التي صنعت اسم الرجاء و خلدت له عدة القاب، و اكسبته شعبية جارفة داخل الوطن و خارجه. الا ان الملاحظة الابرز هي ان جميع القاب الرجاء 21 جاءت غالبيتها على يد مدربين أجانب باستتناء لقب كاس العرش لموسم 1982 الذي جاء تحت قيادة إطار وطني هو " التيباري " فيما جاءت الالقاب الأخرى تحت قيادة الأطر الأجنبية،و فيما يلي جرد لاهم المدربين الذين اشرفو على الرجاء على امتداد 60 سنة الماضية :

║█║ رابح سعدان ║█║

الجنسية: جزائرية
سنة الولادة: مارس 1943
القابه مع الفريق: دوري ابطال افريقيا 1989.

║█║ وحيد هاليهودزيش ║█║
الجنسية: بوسنية
سنة الولادة: ماي 1952
القابه مع الفريق: عصبة الأبطال الإفريقية الجديدة 1997، لقب الدوري المغربي 1998.


║█║ اوسكار فيلوني ║█║

الجنسية:ارجنتينة
سنة الولادة: أبريل 1939
القابه مع الفريق: لقب البطولة 1998, لقب دوري ابطال افريقيا1999,
الكاس الممتازة 2000, كاس العرب 2006.


║█║ اليكسندر مولدوفان ║█║

الجنسية: رومانية
سنة الولادة: يناير 1953
القابه مع الفريق: لقب الدوري الوطني 1996, 2000


║█║ هنري ميشال ║█║


الجنسية: فرنسية
سنة الولادة: أكتوبر 1947
القابه مع الفريق: كأس العرش 2003, كأس الإتحاد الإفريقي 2003.

║█║ والتر ماوس ║█║


الجنسية: بلجيكية
سنة الولادة: يوليوز 1951
القابه مع الفريق: نهائي دوري أبطال افريقيا بعد فوز تاريخي في النصف على اسيك ابيدجان الايفواري برباعية تارخية.


║█║ محمد فاخر ║█║

الجنسية: مغربية
سنة الولادة: 1953
القابه مع الفريق: مدرب لفئة الفتيان و الشبان للرجاء لمدة 13 سنة.


║█║ فتحي جمال ║█║

الجنسية: مغربية
سنة الولادة: فبراير 1959
القابه مع الفريق: قيادة الرجاء في كأس العالم للأندية 2000.


║█║ جون ايف شاي ║█║

الجنسية: فرنسية
سنة الولادة: ابريل 1948
القابه مع الفريق: لم يحقق اي لقب مع الفريق الا انه اعاد للرجاء توازنه بعد ازمة 2007 وهيأ فريقا قويا للمستقبل.

بطبيعة الحال هناك مدربين آخرين تركو بصمتهم من خلال الالقاب التي فازوا بها مع الفريق او من خلال اللعب الفرجوي والفريق القوي الذي صنعوه ولكن اخترنا هنا ابرزهم ومن صفقت له جماهير الرجاء بحرارة وهو يغادر الفريق.

وهذه بعض صور الفريق التاريخية:

صورة تاريخية لتشيكلة الرجاء التي لعبت موسم 1982/1983

صورة لتشكيلة الرجاء التي أحرزت دوري أبطال العرب موسم 2006

صورة لتشيكلة الرجاء المتوجة بكأس الكاف موسم 2003

صورة تاريخية للرجاء التي لعبت موسم 1995/1996

صورة تاريخية للجيل الذي وصل بالرجاء للعالمية سنة 2000 من خلال كأس العالم للأندية بالبرازيل

صورة لتشكيلة الرجاء في منتصف اواخر الستينيات رفقة الجوهرة السوداء بيلي

صورة نادرة من التاريخ لاعبي الرجاء الذين اهدو للرجاء أول لقب 1974 كاس العرش رفقة المرحوم الملك الحسن التاني رحمه الله

صورة تاريخية لتشكيلة الرجاء أواخر السبعينيات

صورة حصرية و ناذرة لتشكيلة الرجاء في أواخر الستينيات و بداية السبعينيات مع أسطورة الرجاء مصطفى شكري الملقب "ببيتشو"

صورة تاريخية لتشكيلة الرجاء التي لعبت منتصف التمانينات

صورة حصرية لتشكيلة الرجاء التي خاضت حقبة الستينيات مع كل من بهيجة و بينيني

صورة تاريخية للرجاء في بداية حقبة التمانينيات

صورة تاريخية لتشكيلة الرجاء التي لعبت موسم 1981/1982

صورة تاريخية لتشكيلة الرجاء التي خاضت موسم 1989/1990

صورة تاريخية لمراوغة جميلة قام بها لاعب الرجاء فناني ضد لاعب الجيش شيشا

صورة تاريخية ناذرة للاعب الرجاء استاد في محاولة لتجاوز موسى نداو لاعب الوداد

صورة تاريخية وناذرة لتشكيلة الرجاء التي خاضت حقبة منتصف السبعينيات

صورة اخرى لبعض لاعب الفريق مع الملك الراحل الحسن التاني

صورة ناذرة من التاريخ للرجاوي السابق "بيتشو" رفقة الهداف التاريخي لكأس العالم الفرنسي جيست فونطين

صورة تاريخية لتشكيلة الرجاء التي لعبت فازت بعصبة الأبطال في موسم 1997 رفقة المدرب الفرنسي وحيد

صورة تاريخية لتشكيلة الرجاء في بداية التمانينيات

صورة لتشكيلة التي فازت بأخر بطولة وطنية موسم 2003/2004

تعتبر الجماهير الرجاوية من بين احسن الجماهير المغربية و هي التي تضفي على الدوري المغربي رونقا جميلا و تعطيه نكهة اخرى. تألق هذا الجمهور زاد من شهرة الدوري المغربي في الاوساط العربية و الافريقية و ماتشبت منظمي دوري ابطال العرب بمشاركة الرجاء في البطولة ببطاقة دعوة على الرغم من انه لم يستطع احراز المركزين 3 او 4 في الدوري ليتمكن من المشاركة مباشرة، الا دليلا قاطعا على كلامي. كما ان الشركة المعنية اختارت الرجاء بالنضر لشعبيته الجارفة للرفع من عدد المتابعين لدوري ابطال العرب. يعود الفضل في تألق جمهور الرجاء في ال4 سنوات الماضية الى 3 مجموعات تشجيعة تسمى "بالايلطرا" " Ultras " ادخلت نوعا خاصا من الجمالية في التشجيع و جعلته مقرون بالعديد من الابداعات كالتيفو و الكراكاج و ... فيما يلي تعريف لهاته الايلطرات الرجاوية و مجموعة من الانجازات التي قامت بها :



║█║ايلطرا ايكلز - Ultras Eagles║█║



الموقع الرسمي للمجموعة :
http://www.ue06.org
سنة التأسيس : نونبر2006
مبدأها: غرس ثقافة الايلطرا وادخال مختلف انواع التشجيعات الجديدة.


║█║الكرين بويز - Green Boys║█║



الموقع الرسمي للمجموعة :
http://www.ugb05.com

سنة التأسيس : يونيو 2005
مبدأها: تشجيع الفريق ومساندته في السراء والضراء


║█║الكرين كلادياتور - Green Gladiators║█║


الموقع الرسمي للمجموعة :
http://www.greengladiators.com
سنة التأسيس : فبراير 2006
مبدأها: التشجيع بشكل حضاري يساهم في إغناء رصيد الجمهور الرجاوي.


واليكم بعض الصور للإبداعات التشجيعية التي بصمت عليها الجماهير الرجاوية في عدة لقاآت مختلة وفي مناسبات مختلفة ايضا.



*الرجاء النادي الأكثر شعبية في المغرب.
*الرجاء أول فريق عربي إفريقي يتأهل للمونديال
* الرجاء اول فريق افريقي و مغربي يتوج بالعصبة من اول مشاركة
*الرجاء أول من فاز بعصبة الأبطال الإفريقية في نسختها الجديدة سنة 1997
*في سنة 2000 صنفت الرجاء كأحسن عاشر فريق في العالم
*أول فريق مغربي يحقق أزدواجية البطولة ولقب قاري أربع مرات
*الرجاء هو آخر فريق مغربي يفوز بدوري أبطال إفريقيا سنة1999، وآخر فريق مغربي يلعب نهايتها
سنة 2002، وآخر فريق مغربي يصل لنصف نهايتها سنة 2005.
*الرجاء هو آخر فريق يتحصل على لقب خارجي للمغرب "دوري أبطال العرب 2006".
*الرجاء هو النادي المغربي الوحيد الذي يمارس في القسم الأول منذ بدايته سنة 1956 إلى جانب الوداد.
*الفريق الوحيد الفائز بكأس الممتازة على الصعيد الوطني
*أول و أخر فريق يفوز ستة مرات متتالية بالدوري المغربي
*الرجاء هو آخر فريق يفوز بالنسخة القديمة من كأس الكاف و احتفظ بها الى الابد.
*الرجاء صاحبة اقوى هجوم في البطولة الوطنية على مر التاريخ
*أول فريق مغربي يضع علامة تجارية على القميص قبل دخول قانون الاحتضان في المغرب سنة 1989
*الرجاء الفريق المغربي الوحيد الذي لم ينهزم داخل ميدانه مند سنة 2006 في الدوري المغربي
*الرجاء هو من له الفضل في زيادة عدد المشاركين في العصبة إلى فريقين ، بعد ما كان مشارك وحيد سنويا
* الرجاوي السابق الشادلي الأكثر تتويجا وطنيا و الثاني إفريقيا
*أول فريق مغربي يحافظ على نظافة شباكه لأزيد من أربعة عشر مباراة
* أول فريق مغربي يشارك في ثلات قارات في مسابقة رسمية تحث اشراف الفيفا
*أول لاعب مغربي يسجل في كأس العالم هو إبن الرجاء ولاعبها حمان في مونديال 1970 ضد ألمانيا
*آخر لاعب مغربي سجل في كأس العالم هو صلاح الدين بصير إبن الرجاء.
*اللاعب المغربي الوحيد الذي تحصل على لقب هداف العصبة و الكاف هو أبو شروان لاعب الرجاء.
*الرجاء أول فريق مغربي يفتتح مدرسة كرة قدم للإناث
*أبوشروان ، الإفريقي و العربي الوحيد الذي لعب ثلاث كؤوس عصبة أبطال في ثلاث قارات مختلفة .
* اللاعب المغربي الوحيد الذي فاز بهداف دوري أبطال العرب هو لاعب الرجاء سفيان العلودي .
* لاعب الرجاء رضوان حجري اول مغربي يلعب نهائي دوري ابطال اوروبا رفقة بنفيكا
* الاعب المغربي الوحيد الذي حصل على جائزة احسن هدف في دوري الابطال هو عبد الصمد.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الرجاء البيضاوي بكووورة مغربية © 200 Very Happy

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

5 r في الجمعة أكتوبر 29, 2010 8:04 am


Olympique Club De Khouribga
أولمبيك خريبكة
المغرب


تأسس سنة : 1923
http://www.ockfoot.net





الإسم : أولمبيك خريبكة..

تاريخ التأسيس: 1923
ألوان الفريق : أخضر - أبيض
الملعب: مركب الفوسفاط بسعة 10 الاف متفرج
العنوان : ص ب: 160 خريبكة

- البطولة المغربية :
الفوز بدرع الدوري المغربي لأول في تاريخ الفريق موسم 2006-2007 ،
وصيف البطل مرتين موسم 1983/1984 وراء فريق الجيش الملكي بفارق 4 نقاط وموسم 1988/1989 مناصفة مع المغرب الفاسي بفارق نقطة واحدة عن الجيش الملكي بعد القصة المعروفة أنذاك للجامعة و التي حجبت اللقب عن محبي الفريق الفوسفاطي بخصم 3 نقاط بسبب إشراك الحارس سيبوس الذي سبق له الإعتذار سابقا عن تربص المنتخب المغربي بسبب المرض في مباراة الفريق برسم الدورة الأخيرة التي فاز فيها على فريق المغرب الفاسي 2-0 ، حيث تم الإعلان عن ذلك مساء يوم السبت بواسطة وسائل الإعلام المغربية دون إخبار الفريق المعني بالأمر و الذي كان في تربص مغلق بمدينة خريبكة استعدادا لمباراة حاسمة أمام إتحاد سيدي قاسم.
كما أنه نجا من السقوط للقسم الثاني مرتين بفارق نقطة واحدة عن الخط الأحمر و المرتبة 15 خلال موسمي 1993/1994 و 1996/1997 في مصادفة غريبة حيث كان نصيب النزول حصرا على فريق اتحاد سيدي قاسم الذي كان قد حقق معه أول حلم و صعود للقسم الممتاز سنة 1983

- كأس العرش :
الفوز باللقب موسم 2005/2006 على حساب فريق حسنية أكادير بهدف اللاعب محمد مورصادي بعد أن خسر النهائي 4 مرات أمام الوداد البيضاوي 1989 بهدفين لصفر بمدينة الرباط و سنة 1994 بهدف لصفر بمدينة الدار البيضاء و أمام الفتح الرباطي سنة 1995 بهدفين نظيفين بالرباط وسنة 2005 أمام الرجاء البيضاوي بواسطة الضربات الترجيحية التي آلت للنسور ب4-5 بعد انتهاء اللقاء بالتعادل السلبي 0-0.
لتكون مباراة نهائي كأس العرش لسنة 2006 والتي أجريت شهر نونبر2006 ضد فريق حسنية أكادير بداية الألقاب الوطنية وكسر سوء الحظ الذي لازامه طويلا.

المشاركات الخارجية


- سنة 1996 : توج الفريق بطلا لبطولة الأندية العربية السابعة أبطال الكؤوس التي استضافها فريق الوحدات بعمان عاصمة الأردن.
- سنة 1997 : شارك في بطولة النخبة العربية الثالثة بإسم بطولة القدس التي استضافها فريق الرجاء البيضاوي بالدار البيضاء المغربية حيث احتل الرتبة الثانية وراء الأهلي المصري الذي كان قد انتصر عليه الفريق الفوسفاطي في لقائهم الأول ب3-2.
- سنة 2006 : شارك في كأس الكونفدرالية الإفريقية ووصل إلى نظام المجموعات حيث احتل المركز الثاني وراء فريق الجيش الملكي المغربي وكان الأقرب إلى التأهل إلى المباراة النهائي

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

6 r في الجمعة أكتوبر 29, 2010 8:06 am


Wydad Athletic Club
الوداد البيضاوي
المغرب


تأسس سنة : 1937
http://www.wydadfoot.ma



تقديم للنادي

صورة الفريق(مؤقتة)

يعتبر نادي الوداد الرياضي من اهم الاندية المغربية لكرة القدم, اسس في 8 ماي 1937 على يد الحاج محمد بنجلون التويمي, و الحاج الدكتور عبد اللطيف بنجلون التويمي و الاب جيكو (بن لحسن). و هو النادي المغربي الوحيد الذي اسس بدوافع وطنية حيث كان مكونا من لاعبين مغاربة إبان فترة الحماية بالمغرب و كان رمزا من رموز المقاومة.

أصل تاسيس النادي

يكمن أصل تأسيس النادي في مقاومة الضغط الذي كانت تفرضه سلطات الحماية الفرنسية, حيث انه قبل استقلال المغرب كان ميناء الدار البيضاء محاطا بعدد كبير من المسابح التي كانت مخصصة للاندية و الجمعيات الرياضية فقط, تحت إشراف أوروبيين طبعا.و انطلاقا من 1935 سنة انخرط العديد من المغاربة اليهود و المسلمين في عدة أندية للاستفادة من المسابح الخاصة, و لكن سرعان ما تم طردهم من طرف المستعمرين بسبب تخوفهم من ازدياد عددهم, و من هنا جاءت فكرة تأسيس ناد مغربي من طرف مغاربة فقط, فأصبح من حق النادي الإستفادة من المسابح و المشاركة في منافسات كرة الماء (Water-polo)...و لكن تاسيس نادي الوداد الرياضي لم يكن بالسهولة التي من الممكن تخيلها, حيث عانى اعضاء النواة الأصلية, الحاج محمد بنجلون التويمي, و الحاج الدكتور عبد اللطيف بنجلون التويمي من جراء رفض السلطات الفرنسية المتواصل لفكرة تأسيس ناد "مغربي التأسيس و الأعضاء", ما دفعهم للجوء الى الجمعية الفرانكو-مغربية لمحاولة تعديل الأمور الخاصة بتسجيل اسم النادي, و على اثرها تدخل المقيم العام في المغرب آنذاك "موريس نوغيس" Maurice Noguès شخصيا للسماح بتأسيس الوداد, و لكن بشروط محددة:

1- إبعاد كل ما هو ديني او بالأحرى كل ما له صلة بالأسلام عن النشاطات الرياضية بالنادي.

2- إبعاد السياسة أيضا.

3- عدم اتخاذ مواقف عنصرية ضد الأوروبيين عامة و الفرنسيين خاصة.

4- اقتسام فروع المكتب المسير للنادي, و التي يبلغ عددها 12, بين الفرنسيين و المغاربة.

و بهذا, و لأول مرة في المغرب, انتهت في 8 مارس 1937 قصة تأسيس اول ناد مغربي مؤسس من طرف مغاربة.

أول مكتب مسير للنادي

أعضاء أول مكتب مسير للنادي كانو 12 مناصفة بين المغاربة و الفرنسيين

- الرئيس : الحاج محمد بنجلون التويمي

- محمد زروق

- محمد بلحسن (الأب جيكو)

- الحاج محمد بن محمد بن لحسن بنجلون

- محمد ماصون

- Lucien Bilikrinieu طبيب أسنان

- Croné Vivirel مساعد أستاذ

- Boravel رئيس تحرير جريدة Le matin

- الدكتور Bienvenu

- Pierre André مدير مدرسة الأعيان

- Charles Benchetrit

- Ralph Botbol

و يجدر بالذكر بأن الفضل الكبير يعود للدكتور الحاج عبد اللطيف بنجلون التويمي, حيث كانت مساهماته مشهودا بها في تأسيس النادي و إدارته و كذا الاهتمام بتوسيع نشاطاته و فروعه التي امتدت من الرياضات المائية إلى فرع كرة السلة

(1939)
وبعد تأسيس النادي بسنتين, أسس فرع كرة القدم وتم تشكيل أول فريق تحت إمرة "أب الكرة المغربية" المرحوم الأب جيكو ، الفريق الذي صنع لنفسه إسما قويا في مجال الكرة بعد سنوات قليلة من إنشائه.

صورة لأول فريق للوداد في سنة 1939

سبب إختيار اسم النادي

في غمرة المحاولات التي كان يبذلها المؤسسون للوداد للحصول على الترخيص من السلطات الفرنسية، و في إجتماعات تأسيس النادي، طرح مشكل الاسم الذي سيطلق على الفريق، تم إقتراح عدة أسماء و في إحدى تلك الإجتماعات حضر الدكتور بن جلون -لا يقرب لمؤسس الوداد بأي قرابة عائلية- متأخرا ، و برر تأخره بعد الإستفسار أنه كان يشاهد فيلما سينيمائيا لأم كلثوم عنوانه "وداد" و تزامن مع هدا الجواب إنطلاق زغرودة من أحد البيوت المجاورة لمكان الإجتماع تفاءل بها المجتمعون. أبدى بنجلون تأييده لاختيار هذا الاسم، لكن تدخل بعض الحاضرين أدى إلى عدم الحسم النهائي في الاسم، إلا بعد حضور عدد كبير من المسيرين واللاعبين، إذ تمت الموافقة على الاسم بعد عقد جمع عام، و كانت النتيجة إقتراح و إختيار اسم الوداد الرياضي إسما للنادي بدون إدراج كلمة البيضاوي لأن النادي يمثل جميع المغاربة وليس فقط سكان الدار البيضاء.

سبب إختيار لون زي النادي

كان اللون الأول الذي تم الإتفاق عليه من طرف الأعضاء المؤسسين للنادي هو اللون الأحمر، لما يمثله هذا اللون للمغاربة حيث أن العلم المغربي عبارة عن مستطيل أحمر تتوسطه نجمة خماسية خضراء، فقد كان إختيار اللون الأحمر بالنسبة للأعضاء بمثابة التشبت برمز من أهم رموز الوطن.

تقديم النادي



الألقاب


وداد الأمة


الشياطين الحمر

القلعة الحمراء


نادي القرن بالمغرب

سنة التأسيس


8 ماي 1937

الوضعية القانونية


جمعية رياضية

رقم الإنضمام إلى الجامعة


001

المقر الرسمي للنادي


مركب الحاج بن جلون - حي الملاعب - الوازيس/بوسيجور - الدار البيضاء - المغرب

ملعب النادي


مركب محمد الخامس - الدار البيضاء

رقم الهاتف


00 38 99 22 5 212 00

الفاكس


91 13 99 22 5 212 00

الموقع الرسمي


www.wydadfoot.ma

البريد الإلكروني


wac.foot@menara.ma



بطولة المغرب


البطولة الوطنية

17 بطولة :


48/49/50/51/55/57/66

69/76/77/78/86/90/91

93/2006/2010



كأس العرش


9 كؤوس :

70/78/79

81/89/94

97/98/2001


6 نهائيات :

1957/1958
1961/1964
2003/2004

دوري أبطال افريقيا


بطولة واحدة : 1992

كأس الكؤوس الإفريقية


كأس واحدة : 2002

الكأس الأفروآسيوية


كأس واحدة : 1993

دوري أبطال العرب


كأس واحدة : 1989


نهايتين: 2008 ; 2009

الكأس العربية الممتازة


كأس واحدة : 1990

بطولة شمال افريقيا


3 بطولات : 1948/1949/1950

كأس شمال افريقيا


كأس واحدة : 1948

كأس محمد الخامس


كأس واحدة : 1979

كأس الاستقلال


كأس واحدة : 1956

كأس الإتحاد الإفريقي


نهاية واحدة : 1999

المركب الرياضي محمد الخامس - الدار البيضاء
تاريخ التشييد

6 مارس 1955
الطاقة الإستيعابية

مقاعد عامة: 80000
14 ألف مقعد مغطى و 150 مقعدا مغطى للأشخاص المعاقين
مقاعد للإعلاميين: 3325
مقاعد لكبار الشخصيات: 500
نسبة المقاعد المظللة: 35%
تاريخ الملعب

تم تأسيسه سنة 1955 تحت اسم Stade Marcel Cerdan(ملاكم فرنسي عرف بحبه للوداد) بطاقة استيعابية ناهزت الـ30.000 متفرج, و لكن سرعان ما تغير اسمه إلى "الملعب الشرفي" مباشرة بعد استقلال المغرب.
عند نهاية السبعينيات, و في خضم تحضيرات مدينة الدار البيضاء كمدينة منظمة لمنافسات ألعاب البحر الأبيض المتوسط 1983, تم غلق الملعب لإجراء بعض التحديثات شملت السبورة الإلكترونية و توسيع سعة الملعب, و فتح بعد ذلك سنة 1983 تحت اسم "ملعب محمد الخامس".
في سنة 2000, كان لا بد من تحديث الملعب مرة أخرى نظرا لترشح المغرب لتنظيم كأس العالم, حيث تم تلوين كراسي المنصة المكشوفة و المغطاة باللونين الأحمر و الأخضر مناصفة و تحديد الطاقة الاستيعابية للمدرجات في 60.000.
حاليا, و منذ آخر الإصلاحات التي شملت ملعب محمد الخامس سنة 2007, أصبح يضم قاعة للاجتماعات و أخرى للندوات, و مركز للعلاج الطبي و آخر لفحص المنشطات, و أرضية نصف-اصطناعية بجودة عالية و لوحتان لنشر المعلومات بشكل إلكتروني على شاشة ضخمة.

الرئيس المؤسس



الحاج محمد بنجلون التويمي المزداد يوم 25 يناير 1912, من الجماعة الأولى المؤسسة لنادي الوداد الرياضي و أبرز اسم فيها و هو من الرعيل الأول المتعلم تعليما عصريا. حصل على الباكالوريا سنة 1933 و التحق بباريس من أجل الدراسة العليا في تخصص التجارة.



عاد إلى المغرب سنة 1935, و نشط داخل جمعية قدماء تلاميذ الدار البيضاء و داخل بعض الجمعيات الرياضية. و لما أسس المرحوم الحاج محمد بن جلون نادي الوداد, كان على رأس أول مكتب مسير لهذا النادي.



بقي الحاج محمد على راس الوداد منذ تاسيسه سنة 1937 إلى سنة 1942. لكن انسحاب هذا الرجل من المسؤولية لم يكن يعني انسحابه من النادي فقد استمر إلى حين التحاقه بالرفيق الأعلى يوم 20 شتنبر 1997, أبا للوداد و الوداديين و ذاكرة و مرجعا فياضا حول تاريخ هذا الفريق و رجاله و لا يكاد يذكر اسم نادي الوداد عند الخاص و العام إلا و يذكر معه اسم المرحوم الحاج محمد بنجلون.
و قد سمي المركب الرياضي بن جلون على شرف مؤسس الوداد الذي يعتبر مفخرة المغاربة و الوداديين خاصة.


من هو الأب جيكو؟



الأب جيكو و الخميري و جلال


هو محمد بن الحسن التونسي العفاني, من مواليد 1900 ببلدة "إيسافن" القريبة من مدينة تارودانت, استفاد في مرحلة دراسته من ذكائه المتميز, و لما حصل على شهادة الباكالوريا سنة 1918, رحل إلى فرنسا, حيث تلقى تكوينا بنكيا بين سنوات 1918-1922, أهله ليصبح إطارا بمؤسسة بنكية بالمغرب هي "القرض العقاري للجزائر و تونس", و بعد نهاية عهد الحماية تكلف السيد محمد بن الحسن بقم الشباب بوزارة الشبيبة و الرياضة, في أول حكومة تشكلت في عهد الإستقلال, و بعد سقوط هذه الحكومة عاد إلى وظيفته الأصلية.
كان السيد محمد بن الحسن, ممارسا رياضيا, مارس لعبة كرة القدم في صفوف عدة أندية, لعل أبرزها US Athlétique "اليوسا" النادي الذي أحرز لقب البطولة المغربية سنتي 1927 و 1929. و بين سنوات 1932-1937 انصب اهتمامه على فرق كرة القدم الحرة, و كانت ثقته في نفسه, و إمكانيات عطاءاته, من وراء مساهتمه في تأسيس نادي الوداد الرياضي, و تدريب هذا النادي ليصبح معجزة رياضية في تلك الفترة.


لقب "الأب جيكو"


يطلق على السيد محمد بن الحسن العفاني, لقب "الأب جيكو" و هو لقب روى العارفون أن له حكاية : ذلك أن أحد الصحفيين الفرنسيين كتب على أعمدة جريدة فرنسية مقالا رياضيا ادعى فيه أن اللاعب محمد بن الحسن يقلد في بعض حركاته الرياضية داخل الملعب اللاعب "جيكو", و كان هذا الأخير يلعب ضمن صفوف نادي اليوسا, و رغم أن هذا التشبيه المصحوب ببعض الإعجاب أغضب السيد محمد بن الحسن, و جعله يرد في نفس الجريدة بمقال مضاد, فإن ذلك لم يمنع الجمهور الرياضي من ترديد ذلك اللقب إلى أن أصبح أمرا واقعا, ثم أضيف إلى لقب "جيكو", لقب "الأب" ليصح هو "الأب جيكو", و لا شك أن أخلاق السيد محمد بمن الحسن, و إلمامه بلعبة كرة القدم, فنا و قوانينا, هو الذي منحه لقب "الأب".
الأب جيكو : مثقف الرياضيين, و رياضي المثقفين



كان الأب جيكو من المثقفين البارزين في وقته, و من الرياضيين المتوفرين على إلمام واسع بالرياضة, و عبر ميزة الجمع بين الثقافة و الرياضة, أبدع و خلق.
فعلى المستوى الثقافي, كان الأب جيكو يتقن عدة لغات, فصيحا في استخدام اللغة الفرنسية, بشهادة أهلها, خطيبا مفهوما في المناسبات الرياضية, بطريقة تنتزع تصفيقات الحاضرين, شكلا و مضمونا, و في سنة 1935 برز اسمه كأول صحافي رياضي مغربي يكتب باللغة الفرنسية, في إحدى الجرائد التي كانت تصدر بمدينة الدار البيضاء. و في إطار هوايته -الصحافة الرياضية- أجرى السيد محمد بن الحسن عدة استطلاعات و استجوابات لصالح الإذاعة.
و إلى جانب ثقافته العامة, كان الأب جيكو واسع الإلمام بعالم الرياضة عامة, و كرة القدم على الخصوص, و قد زكى إلمامه بالحصول على ديبلوم التدريب من انجلترا, فكان أول مغربي يتوفر على دبلوم مدرب. و لتعزيز معلوماته في الثقافة الرياضية و تجديدها, كان الأب جيكو يتابع تطورات كرة القدم من خلال الإطلاع على الأبحاث و الدراسات التي تنشر في أوروبا, كما كان مولعا بالسفر إلى الخارج على نفقته الخاصة لمشاهدة مباريات دولية, و الوقوف على خصوصيات المدارس العالمية في كرة القدم, و محاولة الاستفادة من إيجابيات كل مدرسة, لتطبيق ذلك في الملاعب المغربية.
و في ملاحظاته و تجاربه, كان الأب جيكو يرى أن مدرسة كرة القدم المغربية, تتقارب و تتشابه مع مدرسة أمريكا اللاتينية, بسبب تشابه طريقة اللعب.
و لعل هذه الصفات, و هذا هو ما جعل السيد الحريزي يضفي على الأب جيكو صفة عملاق الأربعينيات, حيث وصفه بأنه كان في هذه الفترة : عملاق مسيري الوداد, و عملاق الخطباء في المغرب, و عملاق المتواضعين في اللباس و المعيشة, و عملاق مطالعي الكتب و الصحف, و عملاق المدافعين عن الكرامة و الرافضين لأي دوس لها.


الأب جيكو و الوداد



إن أول من استفاد من حنكة و عبقرية الأب جيكو هو فريق الوداد تسييرا و تدريبا, حيث وجد هذا الفريق في الأب جيكو الرجل الكفؤ و المهيأ و المتفرغ و المحامي المتطوع. فالأب جيكو هو مدرب تشكيلات الوداد الأولى, و هو العقل المدبر لمسيرة الوداد الرياضية في بدايتها, و الساهر على رسم مستقبل الفريق عن طريق اختيار لاعبين من الفرق الشابة, و العناية بهم ليكونوا اعمدة المستقبل, و كان الأب جيكو في تدريبه للوداد لا يتنازل عن سلطته كمدرب, فهو الوحيد الذي يعرف تشكيلة الفريق, قبل اي مقابلة, كما كان إذا حدد تشكيلة الفريق لأي مواجهة لا يخضع أو يساوم إطلاقا و لو حول لاعب واحد من لائحة الـ11 لاعبا التي اختارها و حددها, و لا شك أن هذه الصرامة من جملة العوامل التي منحته صفة مدرب عن جدارة و استحقاق.
إلا أن العلاقة بين الأب جيكو و الوداد, رغم حميميتها لم تخل من عثرات و سحب, و من أول المشاكل في هذا الباب, ما وقع عند التحاق العربي بنمبارك بالوداد, و مغادرة الأب جيكو للفريق و تركه فراغا كبيرا, اضطر معه الحاج محمد بنجلون للسفر إلى تارودانت و العودة مصحوبا بالأب جيكو إلى فريقه. و إذا كان الأب جيكو قد بلغ في الأربعينيات مع الوداد شأنا عظيما, ففي الخمسينيات بدأت مكانته تتراجع لأسباب بدأت بانفراط عقد المجموعة الملتحمة التي كانت تسهر على تسيير الوداد, فكان لتغير الأحوال و لصرامة الأب جيكو, و رفضه تغيير عقليته, و السير عكس ما يرضاه ضميره, أن تعرض هذا الرجل لمؤامرة أبعدته عن فريق الوداد.
توفي الأب جيكو -رحمه الله- سنة 1970 تاركا وراءه ذكرى طيبة على المستوى الأخلاقي و الإنساني, و مدرسة في كرة القدم بكل مقوماتها الصالحة لأن تكون ميزة للمدرسة المغربية.



عبد الرزاق مكوار لن ننساك



إنه بدون شك الرئيس و الأب الروحي لنادي الوداد الرياضي وأحد أهرام الكرة المغربية و الرياضة بصفة عامة.
رئيس وداد الأمة لمدة 20 سنة (1992 ـ 1972 )، رحل في الخامس من يونيو سنة 2009 تاركا ورائه إسما دون بأحرف من ذهب، كلها إنجازات وألقاب وبطولات وطنية وخارجية.
رحيل عبد الرزاق مكوار لم يشكل خسارة لكرة القدم وحسب، بل إعتبر خسارة للمجتمع المغربي، خسارة رجل دولة تقلد مسؤوليات سياسية وكان مثالا للرجل الديبلوماسي الذي جعل خدمة بلده فوق كل إعتبار دخل التاريخ بواسطتها، وحين اقتحم الميدان الرياضي، كان هرماً من أهرامات التسيير الرياضي، كان سباقا الى العديد من اللغات التي ظهرت في ميدان كرة القدم، فالرجل كان أول من فسح المجال لعناصر في ممارسة كرة القدم على المستوى الوطني ليتطلعوا الى الخارج وساعدهم، وكان أول من تكلم لغة الإشهار والاستشهار، كان سباقا لتنظيم (موندياليتو)، كأس العالم لأقل من 15 سنة بالمغرب, وكان رحمه الله من الأوائل الذين فكروا في احتضان المغرب وتنظيمه لكأس العالم في كرة القدم، ساهم بشكل كبير في تطور فريق الوداد، الذي حقق العديد من الألقاب والإنجازات والبطولات، أول من خصص الأجرة الشهرية للاعبين، وفرض على إحدى المؤسسات المستشهرة توظيف اللاعبين وساهم في تحسين وضعيتهم الاجتماعية، ترك بصمات كبيرة، ساعد العديد من اللاعبين الراغبين في الاحتراف،أول من أرَّخ ورسخ فكرة جلب أندية عالمية لتتبارى مع أندية وطنية وبالأخص فريقه العريق فريق الوداد، بالإضافة الى أنه كان رجل مبادرات عديدة.

كان رحمه الله مثالا للمسير الرياضي، كان يستشرف المستقبل، وخير دليل على ذلك، استشرافه حول الرياضات المتعددة، والمركبات الرياضية الضرورية لأي عمل رياضي جاد، كان أحد أوائل المسيرين الذين أنشأوا المدارس الرياضية لكرة القدم من خلال التكوين، قام بمبادرات لم يقم بها أحد من بعده، كان متخلقاً، طيباً ديبلوماسيا، كان يحب الرياضة من قلبه وبعقله.

كما شغل المرحوم عبد الرزاق مكوار، إلى جانب التسيير الرياضي، منصب سفير للمغرب بهولندا من مارس1975 إلى أكتوبر1976 .

رحل إذن الحاج مكوار في جنازة شهدت حضورا مكثفا، شمل كل الفعاليات الرياضية، من الرئيس السابق للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم الجنرال حسني بن سليمان، ووزيرة الشباب والرياضة السابقة نوال المتوكل، مسؤولي الأندية الوطنية لكرة القدم، حكام دوليين، لاعبي الفريق الأحمر الحاليين والقدامى، جماهير ودادية غفيرة أثثت فضاء مقبرة الشهداء، لتشييع الفقيد في جو من الخشوع والحزن والألم..

دموع لم تفارق عيون عدد من الذين عاشوا وعاشروا الرجل الذي خدم الوداد بتفان وبإخلاص..


وداد الأمة و الأسرة الملكية المغربية

منذ أولى سنوات الوداد بالبطولة المغربية اكتسب النادي شهرة كبيرة و ذاع صيته في كل الاوساط المغربية حيث كان الفريق محط تشجيع المغاربة في كل الملاعب الوطنية, أينما حل و ارتحل في المغرب و حتى في الملاعب الخارجية...كانت الوداد دلالة على الفريق العربي الإسلامي خاصة و ان دول المغرب العربي كانت قابعة تحت حكم السلطات الفرنسية, حيث اعتبرت انتصارات الوداد بمثابة انتصارات -في حد ذاتها- على المستعمر.

جلالة المغفور له يوشح صدر الاب جيكو والحاج محمد بن جلون في يسار الصورة



و ايمانا منهم باحتلال الوداد لعرش الاندية الوطنية كناد مغربي 100%, قام مسؤولو الوداد بالتقدم بطلب من الملك الراحل محمد الخامس لتنصيب ولي العهد -آنذاك- الأمير مولاي الحسن رئيسا شرفيا لنادي الوداد الرياضي, و لم يبدي المغفور له أي اعتراض.

و استمر مسؤولو النادي في تكريس مكانة الوداد بالمغرب بعد ان تقدموا في ستينيات القرن الماضي بطلب آخر من الملك الحسن الثاني الذي لا يزال رئيسا شرفيا للنادي بتنصيب ولي العهد مولاي محمد رئيسا شرفيا.

و بهذا كان للوداد رئيسان شرفيان الملك الحالي و الملك الراحل الحسن الثاني.

و يذكر ان لقب وداد الأمة أطلقه المغفور له محمد الخامس على نادي الوداد الرياضي, اسم له أكثر من دلالة, و لكن لم ترد أية مصادر عن علاقة أوصاف بين الوداد و الراحل محمد الخامس.

الحسن الثاني رفقة محمد بن جلون

نسج الملك الراحل الحسن الثاني علاقة خاصة مع كرة القدم، التي ظل يعتبرها قضية أساسية تحظى بأولوية خاصة مثلها مثل العديد من قضايا المملكة. وكان منذ صغره قد انخرط في صفوف الوداد البيضاوي في فترة الاستعمار...و لم يتردد أبدا لما كان أميرا في الدخول الى مستودع ملابس الفريق و تشجيع اللاعبين و تحميسهم خاصة عندما يتعلق الامر بمواجهة فرق فرنسية لعل أشهرها "الياسام", نادي الاتحاد المغربي.

و بعيدا عن الأوصاف الشرفية, يجدر بالذكر أن ملك البلاد و أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس قد مر في فترة من الفترات بإحدى الفئات العمرية بمدرسة نادي الوداد الرياضي لكرة القدم.

تواريخ هامة في ذاكرة الوداد

1935/1936: تأسيس نادي الوداد الرياضي متعدد الرياضات، فيما لم يرى فرع كرة القدم النور إلى في الثامن من ماي سنة 1937 ، و للمرة الأولى في المغرب يتم تأسيس نادي من طرف المغاربة في عهد الحماية الفرنسية.
1939: في شهر شتنبر من هذا العام، خسر الوداد أول لقاء له ضد فريق USM بنتيجة هدفين مقابل هدف واحد، و ليخسر كذلك ثاني لقاء له ضد نفس الفريق بنتيجة واحد لصفر بعد تحقيق إنجاز الوصول لنهاية كأس الحرب.
1944: العصبة المغربية تعود للأضواء بعد نهاية الحرب ليجد الوداد نفسه في القسم الثاني بطريقة غير عادلة، و قد قاوم الفريق كل أنواع الظلم الممارس من طرف الجامعة و إستطاع تخطي مقابلتين ضد كل من الإتحاد الرباطي و الإتحاد المكناسي ليصعد للقسم الوطني الأول، و هو أحد أهم الأسباب التي أدت إلى شهرة الوداد و تعلق المغاربة بهذا الفريق.
1947/1948: 9 سنوات على تأسيسه، نادي الوداد يحرز على أول لقب لبطولة المغرب ضد أكبر الأندية USM و USA ليشارك بعد ذلك في كأس شمال أفريقيا و الذي أحرز لقبها ضد سبوتينغ بلعباس (SCBA) في لقاء فرض فيه الوداد تواجد العلم المغربي إلى جانب العلم الفرنسي تحت تهديد بعدم إجراء المقابلة.

1949: نادي الوداد يحرز ثاني لقب له في البطولة المغربية.
1951: ثالث ألقاب البطولة لنادي الوداد و الذي أصبح رمزا من رموز الإنتصار المغربي ضد الفرنسيين.
1955: أخر ألقاب الوداد على مستوى بطولة المغرب ( اللقب الخامس) في فترة الحماية الفرنسية.
1956: إستقلال المغرب، وداد الأمة يقرر المواصلة بعهد جديد رافضا بذلك النظريات التي كانت تشير إلى تفكيك الوداد الدي كان دوره الوحيد هو مقاومة المستعمر. ليأخذ الفريق صفة نادي كل المغاربة.
1956/1957: الوداد يفوز بأول لقب للبطولة الوطنية في شكلها الجديد تحت لواء الجامعة المغربية لكرة القدم.
1957/1958: نادي الوداد يُحرم من لقب سابع للبطولة المحلية بعد إنسحاب نادي الإتحاد الرياضي المغربي، و هو ما أدى إلى سحب أربع نقاط من رصيد الوداد في حين لم تسحب إلا نقطتين من رصيد الكوكب المراكشي الذي توج بدوره بلقب ذلك الموسم.
1966: نادي الوداد و تحت قيادة أحد أكبر الأسماء في تاريخ الكرة العالمية، أمير حديقة الأمراء، عبد الرحمان بلمحجوب يحقق اللقب السابع له رغم أحد أكبر المواقف الظالمة في تاريخ الكرة المغربية، فقد قررت الجامعة إعادة إجراء مقابلة الفريق ضد نادي الفتح الرياضي بعد صافرة متسرعة من الحكم جراء التدخلات العنيفة للاعبي الفتح، لكن الوداد أكد تفوقه بعد الفوز في اللقاء المعاد بنتيجة 2 مقابل 1.
1969: اللقب الثامن في بطولة المغرب ينضاف لخزينة الوداد الذي إنهزم ضد نادي بايرن ميونخ ببكنباور و جيرد مولير في كأس محمد الخامس بنتيجة 3 أهداف مقابل لا شيء.
1970: بعد أربع نهايات خسرها الفريق، يفوز الوداد في النهاية الخامسة محققا بذلك أول لقب لكأس العرش ، وقد أجريت النهاية في 14 أبريل 1970 بحضور الحسن الثاني في مركب محمد الخامس بالدار البيضاء .
1971: وصول المرحوم الحاج عبد الرزاق مكوار لكرسي رئاسة الوداد .
1974: أولى بدايات الحاج مكوار كانت بإستقطاب نادي برشلونة الإسباني بلاعبه يوهان كريف لإجراء مقابلة ودية ضد الوداد، وقد أجري اللقاء بملعب الأب جيكو و الذي إعتبر نجاحا كبيرا رغم الخسارة ب ثلاثة أهداف مقابل هدف واحد، و لم تكن تلك إلا بداية سلسلة من المقابلات التي جمعت لاحقا نادي الوداد بأندية أجاكس، ليفرپول، مارسيليا، سانت إيتيان، إيفرطون.
1975/1976: الوداد يحقق اللقب التاسع له في البطولة الوطنية بعد عمل كبير من الرئيس مكوار.
1976/1977: بيتشو ينضم للنادي الأحمر الذي هيمن بشكل كبير على بطولة الموسم و ليحقق الفريق اللقب العاشر في تاريخه، وقد أحرز لاعبو الوداد 50 هدفا في ذلك الموسم، بمعدل ثلاث أهداف في 9 مقابلات، 14 إنتصار، 11 تعادل و خمس هزائم.
1977/1978: الوداد يتوج بطلا للمغرب ( الحادي عشر في تاريخ النادي) و بطلا لكأس العرش و بالتالي يكون أول فريق يحرز الثنائية في المغرب.
1978: إنسحاب لاعبي نادي الرجاء في الدقيقة 45 من الشوط الأول من المبارة التي كانت نتيجتها 3 مقابل صفر متفادين بالتالي هزيمة كانت ستكون تاريخية خصوصا أن الوداد كانت قد أحرزت على ضربة جزاء لم يكتب لها أن تترجم لهدف.
1979: في مارس من هذه السنة، الوداد يحرز لقب كأس محمد الخامس بعد هزمه لنادي كانون ياوندي الكامروني بضربات الجزاء ليصبح بدوره أول و آخر نادي مغربي يحرز القب. في أكتوبر، و في ملعب محمد الخامس مملوء عن أخره، سيحرز الفريق على كأس العرش أمام نادي شباب المحمدية بلاعبين كفرس و عسيلة و بنتيجة 2 مقابل 1.

فرحة لاعبي الوداد بالتتويج بكأس محمد الخامس


1981: رابع كأس للعرش في تاريخ الوداد و ذلك بعد نهاية أقيمت في الرباط في ملعب الفتح ضد النادي المكناسي و إنتهت بنتيجة هدفين مقابل هدف واحد لصالح الوداد.
1982: تدشين مركب محمد بن جلون، أول نادي يضم ثلاث ملاعب معشوشبة، ملاعب لكرة المضرب لكرة اليد و مستودعات للملابس، سابقة في المغرب.
1985/1986: الوداد يفوز باللقب الثاني عشر له في البطولة الوطنية تحت قيادة المدرب المشهور جون فانسون المدرب السابق لنادي نانت الفرنسي في موسم عرف 38 دورة فاز الوداد في 23 مقابلة منها.(رقم قياسي).
1987: أول مشاركة للوداد في كأس إفريقيا لينهزم أمام الفريق العتيد أشانطي كوطوكو 2 مقابل 0.
1989/1990: ثلاثية تاريخية للفريق الأحمر: كأس الأندية العربية البطلة بعد إنتصار على الهلال السعودي بنتيجة 3 مقابل 1، اللقب الثالث عشر في بطولة المغرب و كأس العرش ضد نادي أولمبيك خريبكة بنتيجة 2 مقابل 0 في نهاية كانت قد أجلت إلى سنة 1991.
1990/1991: نداو، فخر الدين، مجيد بويبوض، فضيل، النيبت، ابرامي ، رشيد الداودي ، لاعبون دوليون استطاعوا إهداء اللقب الرابع عشر للنادي. أما في الكأس الإفريقية فقد أقصي الفريق في محطة الربع ضد النادي الافريقي التونسي.
1991/1992: الوداد يحرز أخيرا اللقب الإفريقي الذي كان ينقص الخزانة الحمراء، الوداد يتوج بطلا للأندية الإفريقية البطلة بعد مسار رائع حيث تجاوز أندية كبيرة كأسيك أبيدجان الإيفواري، والذي كان، يقوده فيليپ تروسي في نصف النهاية (3ـ1 ذهابا و 0ـ2 إيابا)، في النهاية فاز الوداد بهدفين نضيفين أمام الهلال السوداني.
1993: اللقب الخامس عشر لنادي الوداد .
1994: الرئيس عبر الرزاق مكوار يترك مكانه لعبد المالك السنتيسي لأسباب صحية.خلال هذا الموسم حقق الوداد كأس العرش أمام أولمبيك خريبكة و كانت تلك أخر نهاية لكأس العرش تقام في الدار البيضاء.
1994/1995: الوداد يحرم من لقب البطولة الوطنية بعد سحب 6 نقط من رصيده بسبب خطأ إداري ليترك اللقب للنادي المكناسي.
1997: الوداد يحرز من جديد لقب كأس العرش بعد ضربة خطأ تاريخية لرشيد الداودي خلال الأشواط الإضافية.
1998: اللقب الثامن في خزينة النادي على مستوى كأس العرش بعد نهاية أقيمت في الرباط و جمعت الوداد بالجيش الملكي و إنتهت بنتيجة هدفين مقابل هدف واحد من تسجيل بوجمعة و العلالي كما عرفت مشاركة الفريق في كأس الكؤوس الإفريقية والخروج من دور النصف بعد الإقصاء على يد الترجي التونسي.
1999: من جديد تتوقف الطموحات الودادية على مستوى الكأس الإفريقية أمام نادي تونسي، الوداد يخسر نهاية الكأس بعد الهزيمة 1 مقابل لا شيء في سوسة و إنتصار غير كاف بلمعب العربي الزاولي بالبيضاء 2 ـ 1 .
2000: نصر الدين الدوبلالي في رئاسة الوداد و الذي قام بعدة صفقات لاعبين.
2001: الوداد يحقق الفوز على نادي الرجاء في نصف نهائي كأس العرش بنتيجة 1 مقابل صفر في مقابلة عرفت وفاة أحد أكبر المدافعين في الوداد، صاحب رقم 19 يوسف بلخوجة بعد سكتة قلبية ، وتحديدا بتاريخ 28 شتنبر 2001.
2001/2002: الوداد يضيع لقب البطولة الوطنية بعد الهزيمة في أكادير أمام الحسنية بهدف مقابل صفر، الهدف الذي سجل عن طريق الأوكراني كورنيا و الذي عوض أن يعيد الكرة للاعبي الوداد الذين كانوا قد أخرجوا الكرة لتلقي أحد لاعبي الحسنية للإسعافات، يفضل التسديد مباشرة للمرمى و مفاجاة حارس الوداد ليكتفي الفريق بالمركز الثاني .
2002/2003: بقيادة أوسكار فيلوني ، أصدقاء لحسن أبرامي يعودون بالكأس الإفريقية من قلب غانا بعد رأسية طلحة في شباك أشانطي كوطوكو.
2003/2004: الوداد يخسر لقب كأس العرش ضد الجيش الملكي بهدف مقابل صفر و هي بالمناسبة أول نهاية يخسرها الفريق منذ 1964.
2004/2005: نهاية أخرى يخسرها الفريق أمام الجيش الملكي بعد الضربات الترجيحية التي إنتهت ب 3 مقابل 0
2005/2006: الوداد يعود للفوز بلقب البطولة الوطنية و هو اللقب السادس عشر في تاريخ النادي و ذلك بعد مقابلة تاريخية ضد الرجاء إنتهت بهدف أسطوري لهشام اللويسي في الدقيقة الخامسة من الوقت بدل الضائع.

2008: الوداد يصل لنهائي دوري أبطال العرب وينهزم أمام وفاق سطيف الجزائري دهابا وايابا.

2009: الوداد يصل لنهائي دوري أبطال العرب للمرة الثانية على التوالي، ويفقد اللقب لصالح الترجي الرياضي التونسي بعد الهزيمة هنا بالدار البيضاء بهدف لصفر و التعادل بهدف لهدف بالعاصمة التونسية.

2009/2010: الوداد يعود من جديد للفوز بلقب البطولة وهو اللقب السابع عشرللفريق وكان لهدا اللقب طعم خاص بعد ان حققه 3 افراد من ابناء مدرسة الوداد وهم بادو الزاكي وفخرالدين رجحي الملقب ب "لفريخ" ورشيد الداودي.

مواقف بطولية في تاريخ الوداد

*
سبق لحارس الوداد "محمد رفقي" في الخمسيات ان التحق كمحترف بنادي Grenoble الفرنسي وسافر إلى فرنسا, ولكنه سرعان ما عاد إلى المغرب بعد أن تلقى أمرا من المقاومة الوطنية على اعتبار انه كان من أفرادها بالرغم من التزاماته الرياضية مع الوداد.

*
مؤسس النادي الحاج محمد بن جلون كان من شبيبة الحركة الوطنية, وقد عرف بمواقفه البطولية كطالب في ثانوية مولاي يوسف بالرباط, حيث أنه استطاع سنة 1933 إقناع جميع الطلبة الداخليين, بالإمساك عن الطعام يوم 16 ماي, وصيام ذلك اليوم احتجاجا على ذكرى إصدار الظهير البربري , بل وإنه استطاع إقناع أحد الطباخين بمطعم داخلية المدرسة بتهييء وجبة السحور والفطور لأكثر من 100 طالب التزموا بالصيام.

*
في أول رحلة للوداد منذ تأسيسه إلى الجزائر لمنازلة إحدى الأندية هناك, حمل اللاعب بوشعيب خالي وعبد القادر جلال مناشير وطنية من المغرب إلى الجزائريين, وقد علم الأب جيكو مدرب الوداد بالأمر واطلع على تلك المناشير ولم يعارض بالرغم من انه كان المسؤول الأول في حالة كشف الأمر لدى السلطات الفرنسية.

*
في سنة 1944, تم توقيف نادي الوداد الرياضي عن ممارسة الرياضة إثر حوادث مطالبة الحركة الوطنية باستقلال المغرب.

*
كان عدد من لاعبي الوداد يشاركون بشكل كبير في تحركات وأعمال الحركة الوطنية, وعلى سبيل المثال, يذكر ان اللاعب عبد النبي المسطاطي كلف بتوزيع منشورات وطنية بعد زيارة السلطان محمد الخامس لمدينة طنجة, وقد حملها في حقيبة أمتعته الرياضية.

*
في أحداث 1952, تعرض أحد من مسيري الوداد للاعتقال, كما أصيب اللاعب عبد النبي المسطاطي والعفاري في جسديهما بطلقات نارية من بنادق المستعمرين خلال زيارة بعثة من أمريكا اللاتينية إلى المغرب لتقصي الحقائق بعد نفي السلطان محمد الخامس.

*
في مباراة بين الوداد وفريق بلعباس الجزائري بوهران امتنع لاعبو الوداد وعلى رأسهم الأب جيكو المدرب عن الدخول إلى الملعب حتى يرفع العلم المغربي, فما كان من حكم المباراة إلا أن يمتثل لرغبة الوداد.

حتى لا ننسى ... فقيد الديربي

السبت 29 سبتمبر من سنة 2001 في الدور الربع النهائي لكاس العرش بين الوداد والرجاء البيضاويين لم يكن يعلم اللاعب الخلوق المرحوم يوسف بلخوجة ذو الـ25 سنة أن منظر الجماهير البيضاوية هو آخر شيء يراه في الدنيا وأن أجله سينتهي وهو حامل لقميص الوداد في مهمة سامية للفريق ، في الدقائق الاولى وقبل تنفيذ كرة ركنية للوداد سقط المرحوم يوسف مغشيا عليه على مقربة من معترك عمليات بعد ازمة قلبية جعلته يبتلع لسانه ويسلم الروح لبارئها بالرغم من كل المحاولات الطبية للتدخل العاجل إلا أن نداء الله كان الافضل واستجاب اللاعب الأفضل خلقا في الوداد للنداء الرباني ومالنا إلا الدعاء له بالرحمة والمغفرة .



المرحوم يوسف بلخوجة



دائما معنا !!


كان من الضروري تكريم هذا الإسم الذي لن ينساه الجمهور البيضاوي والمغربي للأبد, لهذا تم وضع رقم قميص المرحوم يوسف بلخوجة على القميص الكبير الذي يوضع وسط الملعب في كل مقابلة يخوضها الوداد بمركب محمد الخامس .


قميص كبير للمرحوم يوسف بلخوجة, في كل مباريات الوداد بملعب محمد الخامس


الطرا الوينرز


نظرة عامة

فدائيو الوداد لقب لمجموعـة الـ WinnerS الدي تم أخده من أجدادنـا عندمـا دافعوا على رايـة البلاد وقـاموا بتشريف الصورة الحقيقيـة للاعب المغربي داخل المغرب و خـارجـه وحصد جميـع الألقـاب

الـ Winners تأسست يوم 13/11/2005 وكـان أول بشـاج للمجموعـة بملعب الأب جيكو لتشجيـع نـادي وداد الأمــة وعلى عـاتقهـا إظهـار الحب الأبدي لفريق الوداد ورايـة بلادنـا " نحبو الوداد أو نموتو على درابو البلاد "

توجـه المجموعـة هو تمجيد الفريق وتجسيد شغف الجمهور الودادي عبـر تيفوات تمجيديـة على أبنـاء الـ Curva Nord الديـن سـاهموا في تطويـر عقليـة الفيراجيست الودادي ..

إنجازات الوينرز

||☼◄ مضامين تيفوات الوينرز عبر تاريخ 2005/2009 ►☼|| بقلمي

الوينرز = ]] السلاسة ، البساطة و الروعة [[ تحديث

||.حـَصِيـلة فـيداًئي اَلـوداًد لـي مـَوسـِمَ 2009/2010.||.. Together forever

الموقع الرسمي للمجموعة

www.winners2005.com

الطرا الكرياطورز



نظرة عامة

تم تاسيس الطرا الكرياطورز يوم 21 يناير 2008 من طرف مجموعة من الشباب العاشقة لالوان الوداد والتي كانت اهدافها تتمثل في :
- الدعم الغير مشروط لنادي الوداد الرياضي
- العشق المطلق لالوان الفريق
- تشجيع شعور الانتماء الى وداد الامة


الموقع الرسمي للمجموعة
www.creators08.com


وهذه بعض الفقرات التي تظهر وتوضح مدى عراقة هذا النادي الكبير








إعداد :
صحيفة وداد الأمة في منتديات كووورة مغربية

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

7 r في الجمعة أكتوبر 29, 2010 8:06 am


Fath Union Sport de Rabat
الفتح الرباطي
المغرب


تأسس سنة : 1946
http://www.fus.ma

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

8 r في الجمعة أكتوبر 29, 2010 8:08 am


Hassania Union Sport d'Agadir
حسنية أكادير
المغرب


تأسس سنة : 1946




ملعب الإنبعاث

تاريخ التأسيس : 1946
ألوان الفريق : أحمر - أبيض
الملعب : ملعب الانبعاث
الألقاب :

بطولة المغرب مرتين: 2002و2003

بطولة شرفية لموسم 60/61
نهائي كأس العرش لموسمي 62/63 , 05/06

رئيس الفريق : عبد الله ابو القاسم
المدرب : أوجين مولدوفان

مساعد المدرب . لحسن بويلاص

مدرب الحراس . محمد بوعجينة

أحسن اللاعبين مروا على الفريق

شيشا . زاز . أمين . بن عيسا . أنطونيو . رفقي . الهيري . بومبا . بالحسن . أمزيان . أمازال . العلولي . بن شتيوي . الحسايني . أكجا . الاخوين أوشريف . حمو موحال

أحسن المدربين دربوا الفريق

بافو . الخميري . السكيتيوي . فاخر . مولدوفان . أيت جودي

العنوان : ص.ب: 229 أكادير
الفاكس : 048827830
الهاتف : 048827828
048827832

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

9 r في الجمعة أكتوبر 29, 2010 8:09 am


Olympic Club de Safi
أولمبيك آسفي
المغرب


تأسس سنة : 1921
http://www.ocsafi.com/




بـطـاقـة فـنـيـة لفريق اولمبيك اسفي

تأسس الفريق سنة : 1918

الوانه الخاصة هي :الابيض-

ملعب الفريق : ملعب المسيرة ( يتسع ل15000 متفرج)

الموقع الخاص بالفريق : http://www.ocsafi.com/

√ أولمبيك أسفي في سطـــــور √



كان أول فريق لكرة القدم بمدينة آسفي يحمل اسم "اليوساس"، و الذي تأسس سنة 1918 من طرف سلطات الاحتلال الفرنسي بالمدينة ، و إلى نهاية العشرينات لم يكن يلعب ضمن صفوف هذا الفريق إلا مغربي واحد ، و هو المرحوم عبد السلام الصديكي . و بداية من سنة 1930 اندمج ضمن صفوف " اليوساس" عدد من المغاربة الذين أصبحوا يشكلون العمود الفقري للفريق. و مع حلول سنة 1935 تمكن من الصعود إلى القسم الأول ، و حافظ على مكانته به إلى حدود 1937 . و كان رئيس الفريق آنذاك فرنسي يسمى "جوزيف أيار" ، كان يعمل ممرضا رئيسيا بالمستشفى. و في سنة 1945 تمكن فريق اليوساس من الصعود ثانية إلى قسم الكبار ، و لم يحافظ على مكانته ضمن فرق الصفوة إلا لسنوات قليلة ، ليغادره إلى القسم الثاني أواخر سنة 1952 . و في سنة 1955 ، احتل فريق "اليوساس" المرتبة الأولى ضمن القسم الثاني ، و كان مقررا أن يصعد إلى القسم الأول إلا أن السياسة التي عرفها المغرب آنذاك أرغمت عصبة المغرب لكرة القدم على تطبيق بطولة جهوية مصغرة ، الشيء الذي حرم الفريق من الصعود . و بذلك انتهى كذلك اسم " اليوساس" الذي اندمج مع فريق آخر سمي "بالإتحاد الرياضي للأسفي" و بقي يحمل اسم الإتحاد إلى حدود موسم 1977 - 1978 ، حيث تم تغييره تحت اسم " وداد آسفي" برئاسة عبد المالك العلوي . بعد ذلك تمكن فريق " دفاع آسفي" من الصعود إلى القسم الثاني، و أصبح ندا عتيدا " لوداد آسفي" ، بل و اقتسم معه الجمهور و الإعانات و المنح على اختلافها. و ضاقت السلطات ذرعا بالفريقين نظرا لطلباتهما المتكررة ، فما كان منها وقتها إلا إدماج " وداد آسفي" في " نادي أولمبيك آسفي" خلال موسم 1986 -1987 و بقي الفريق يحمل الإسم نفسه إلى الآن.

√ صور تاريخية للفريق√

OCS / USS 1924

الصورة تؤرخ لنادي اليوساس ( UUS) أو ( OCS) حاليا و تعود لسنة 1924 و هي أقدم صورة متوفرة حاليا للقرش المسفيوي

و قد تعارف الجمهور المسفيوي و الذاكرة المسفيوية على تسمية الفريق " بالوساس " إلى منتصف الثمانينات كما لـُقب ملعبه الحالي ملعب المسيرة الخضراء بملعب " الوساس " رغم أن القرش المسفيوي تم تعريب اسمه بعد الإستقال في نهاية الخمسينات ليسمى نادي اتحاد أسفي(TCS) و أيضا تم تغيير اسمه في نهاية السبعينات ( 1977/ 1978) ليصبح الوداد الرياضي (WAS) أسفي ، و بعد ذلك تم إدماج وداد أسفي في نادي أولمبيك أسفي موسم (1986/1987)

و بهذا لم تندثر هذه المعلمة الرياضة المسفيوية

كما يتضح في بـِدل اللاعبين فشعار القرش أنذاك نجمة خماسية *



USS / OCS / 1930

و أسماء اللاعبين كالتالي واقفين من اليسار نحو اليمين :

x - Durupt - Mbarak - Sksou - x - x

اللاعبين في الوسط من اليسار نحو اليمين :

Si Brahim - Chiboub - Sdigui

اللاعبين الجلوس من اليسار نحو اليمين :

Lahkim - Bricha - Rahhal

شعار القرش آنذاك دائماً نجمة خماسية *

USS / OCS / 1935

و أول صعود للقسم الوطني الأول D1

أسماء اللاعبين كالتالي واقفين من اليسار نحو اليمين :

Brahim - T Sarghini - Sissou - Lahkim - Zantar - Quettan - Chiboub - Crespo - Durupt

اللاعبين الجلوس من اليسار نحو اليمين :

X - Bricha ( gardien) - Le cartate (Président

شعار القرش دائما نجمة خماسية *

USS / OCS / 1940

أسماء اللاعبين كالتالي واقفين من اليسار نحو اليمين :

Durant - Aslanèss - Mhammed - Bentbib - Badre.ddine - X- Le blanc

اللاعبين الجلوس من اليسار نحو اليمين :

El Ouafi - Amali - Bridaa - Mly Tahar - touta - Bouaanani

اتخذ القرش علامة ( V ) كشعار له طيلة فترة الأربعينات عوض النجمة الخماسية التي عرف بها في بداية تأسيسه

USS / OCS / 1945

الفريق الذي عاد للمرة الثانية للقسم الوطني الأول

أسماء اللاعبين كالتالي واقفين من اليسار نحو اليمين :

Ilan - Benomar - Belarbi - Abid - Fakhari - Belmachi - Duchen - El Ouafi - Durant - Carlos - Nzaq - Kmiri

و من لا يعرف المدرب المرحوم الخميري (Kmiri)

دوماً علامة ( V ) كشعار للقرش المسفيوي طيلة فترة الأربعينات

USS/ OCS في 4/1 ربع نهاية كأس شمال إفريقا 1948/1949

هنا بلغ القرش المسفيوي مرحلة ربع نهاية كأس شمال إفريقيا

و أسماء لاعبي هذه التشكيلة معروفة و أغلبها تم ذكره في الصورة التي وردت قبل هاته الصورة و التي بعدها أي بين سنتي 1945 و 1952 و هي الفترة التي تألق فيها القرش المسفيوي حيث عاد للقسم الوطني الأول مرة ثانية سنة 1945 و احتل المراتب الأولى في البطولة المغربية مما مكـَّنه من المشاركة ثلاث مرات ممتالية في كأس شمال إفريقيا و لعبه أمام أندية مغاربية كسدي بلعباس الجزائري و حمام الليف التونسي و استطاع بلوغ ربع النهاية في إحدى مشاركاته الثلاث...و استطاع تحقيق بطولة كأس المغرب سنة 1950/1951

USS/ OCS / 1950

أسماء اللاعبين كالتالي واقفين من اليسار نحو اليمين :

El Ouafi - Mhammed - Laghoufi - Ouazzani - Abdelkabir - Marokha

اللاعبين الجلوس من اليسار نحو اليمين :

- Belarbi - Abid - Fakhari -

Mly Tahar - Touta

1951/USS/ OCS/ 1950

الفريق الذي أحرز كأس المغرب

أسماء اللاعبين كالتالي واقفين من اليسار نحو اليمين :

Manuil - Carlos - Abass - Aslanèss - Lacarlado ( Président ) - Durant - Nzaq-Alayachi - Abid

اللاعبين الجلوس من اليسار نحو اليمين :

Badreddine - Arruti - Belarbi - Ouafi Touta - Ouazzani - Mly Tahar

عودة القرش المسفيوي لشعاره القديم منذ تأسيسه و المتمثل في النجمة الخماسية * و تخليه عن علامة

(V)

ــــــــــــ

هذا الموسم شهد تتويج القرش بطلاً لكأس المغرب في فترة كان فيها اسمه معادلة صعبة بالبطولة المغربية حيث احتل عبر مواسم متتالية مراكز متقدمة في صفوفها الأولى مما أهله لخوض بطولة كاس شمال إفرقيا ثلاث مرات

و هذه مقالة صحفية بتاريخ 13/04/1950

تؤكد أن فريق USS سابقاً و OCS حاليا

يطمح لتحقيق كأس المغرب موسم 1950

للإشارة فالفترة الممتدة بين سنة (1945 و1952) هي الفترة الزاهية لفريق OCS/USS حيث شهدت صعوده للمرة الثانية للقسم الوطني الأول ، كما تألق و شارك ثلاث مرات متتالية بكأس شمال إفريقيا و وصل إلى دور الربع موسم ( 1948/1949 ) و حقق كأس المغرب موسم 1950/1951 )

الإتحاد الرياضي لأسفي 1956

فريق ( USS ) بعدما تم تعريب اسمه و أصبح معروفا بالإتحاد الرياضي لأسفي ، و الفريق الذي احتل للمرة الثالثة المرتبة الأولى بالقسم الوطني الثاني ( 1954/ 1955 ) و كان مقرراً أن يلعب بالقسم الوطني الأول لكن ظروف المغرب السياسية آنذاك جعلت كل الأندية تلعب بطولة جهوية مصغرة ...

التشكيلة من اليمين الى اليسار: وقوفا

احمد الماكري-عمر الكوري-aslanèss-بن قدور-الصديقي-عبد السلام بيي-الوفي-بلمعاشي

التشكيلة من اليمين الى اليسار:جلوسا

علال-محمد الدكالي-بن بوشعيب عريقلة-بلعربي

ميلود بوجمل-



Litihad/ OCS / 1960

barragiste vs larrache

أسماء اللاعبين كالتالي واقفين من اليسار نحو اليمين :

Benbouchaib - Benomar - Boukhari - Hallaoui - Bouboul -Dahhouri- Taibi Lassal

اللاعبين الجلوس من اليسار نحو اليمين :

Fils Lassal - Guarraoui - Boujmal - El Ouafi - Saghir - Faraj

عودة القرش المسفيوي لشعاره المتمثل في علامة (V)عوض النجمة الخماسية التي عرف بها منذ أولى سنوات تأسيسه

لعب القرش المسفيوي هذا الموسم مباراة سد ضد فريق من العرائش للصعود للقسم الوطني الأول لكن لم يساعفه الحظ



Litihad/ OCS / 1970



صورة أخرى للقرش المسفيوي تؤرخ لبداية السبعينات 1970

و أسماء اللاعبين كالتالي واقفين من اليسار نحو اليمين :

Kraymi - Haddaji - Guarraoui - Hallaoui - Bakhouch - Maddan -

اللاعبين الجلوس من اليسار نحو اليمين :

M Haris - Chagna - Khuita - Boullam - Jaidi



قيا و وصل إلى دور الربع موسم ( 1948/1949 ) و حقق كأس المغرب موسم 1950/1951 )



WAS/ OCS / 1982/ 1983

صورة أخرى للقرش المسفيوي تؤرخ لبداية الثمانينات

و أسماء اللاعبين كالتالي واقفين من اليسار نحو اليمين :

Abdellatif - A Nzaq - A Haris - Djayji - Hélmi - Hassan -

اللاعبين الجلوس من اليسار نحو اليمين :

- Benyouness - Furina - Belamin -

- Telmssi- M Haris "grayss



في موسم 1977/1978 تم تغيير اسم الفريق من نادي الإتحاد لأسفي (TCS) للنادي الوداد الرياضي لأسفي(WAS)

هذا الفريق أيضا لعب مبارة سد للصعود للقسم الوطني الأول ضد OCK



صورة لنادي أولمبك أسفي (OCS ) سنة / 1990

هذا هو فريق(OCS) أولمبيك أسفي الحالي الذي تم إدماجه مع فريق وداد أسفي سنة ( 1986-1987 ) ، و فريق وداد أسفي هو الإسم الذي تم إطلاقه على فريق الإتحاد الرياضي لأسفي في نهاية السبعينات بالضبط سنة (1977/1978 ) ، و فريق الإتحاد الرياضي لأسفي هو فريق اليوساس (USS) بعدما تم تعريب اسمه في نهاية الخمسينات بعد استقلال المغرب



نادي أولمبيك اسفي / OCS / بعد عودته لمكانه الطبيعي بالقسم الوطني الأول

و التأهل لعصبة أبطال العرب و الخروج المشرف من الدور الثاني

صورة الفريق الحـآلية

مشـآركات الفريق

- طبعا الدوري المغربي الممتاز

- القسم الوطني الثاني

- كأس لعرش

- دوري ابطال العرب

- كأس شمال إفريقيا

إنجازات الفريق

*بطل كأس المغرب 1950/1951

*1/4 ربع نهاية كأس شمال إفريقيا 1948/1949

* ثلاث مشاركات ببطولة كأس شمال إفريقيا سنوات

: 1949/1948 ـــ 1949/1950 ـــ 1950/1951

* بطولة المغرب للقسم الوطني الثاني لمواسم :

1934/1935 ـــ 1944/1945 ـــ 1954/1955

ـــ 2003/2004

* بلوغ الدور الثاني في البطولة العربية 2005/2006

√ الطاقم الاداري و التقني و الطبي لأولمبيك أسفي √

أبرز اللاعبين الحاليين

√ رئيس المكتب المسير√

حسن شميس

√ رئيس المكتب المديري√

أحمد غايبي

√مدرب الفريق√

فؤاد الصحابي

√ مساعد المدرب√

د.محسن القرشي






محمد بنحيدة


د.محمد الحضرامي


المروض الطبي






معد بدني


طبيب الفريق

√ مدرب الحراس√

الصورة

غير متوفرة

عبد الرحيم بنخاتي

√ ملعب الفريق√

اسم الملعب

ملعب المسيرة
تاريخ الاقتتاح

1918
الطاقة الاستعابية

20.000 متفرج
موقع الملعب

ص.ب: 373 المدينة الجديدة 4600 آسفي
نوع العشب

طبيعي
صورة للملعب

الهاتف

Tel. 024612404

√ الزي الرسمي للفريق√









من إعداد صاحب عضوية "ahmedio3" بمنتديات ستار تايمز و كووورة

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

10 r في الجمعة أكتوبر 29, 2010 8:11 am


Maghreb Fez
المغرب الفاسي
المغرب


تأسس سنة : 1946
http://www.mas.ma




img236/3403/111111111na9.gif

MAS



المغرب الرياضي الفاسي

Maghrib Athlétique. Fès

العنوان : ص.ب: 2143 شارع محمد القري المدينة الجديدة فاس
الفاكس : 055932339
الهاتف : 055942157

www.massawi.com




تاريخ التأسيس :1946

ألوان الفريق:أصفر - أسود

أقمصة الموسم





الملعب : المركب الرياضي بفاس- بسعة 45.000 متفرج

تم افتتاحه سنة 2008



رئيس الفريق :



مدرب الفريق :

مساعد المدرب : مبارك الكداني



صورة حديثة للفريق:





ultra fatal tigers

ultra yellow castle









يعتبر فريق المغرب الفاسي من بين الفرق المؤسسة لكرة القدم المغربية فمند تاسيسه سنة 1946 لعب دورا طلائعيا حيث كان اول فريق مغربي غير فرنسي يصل الى دور الثمن في كاس فرنسا الا أنه التقى للاسف مع فريق ريد ستار الكبير و المشهور انداك


و مند تاسيس البطولة المغربية سنة 1956 كسب المغرب الفاسي مند البداية مكانته مع الاقوياء و نافسهم على بطولة الدوري المغربي

فكان هدا اول فريق يلعب بالدوري المغربي فريق تاسس من الطلبة و من اللاعبين الذين مارسوا مع المستعمرين الفرنسيين

ماهي الا سنوات قليلة و بالظبط سنة 1960 حيث تم تكوين اول فريق للمغرب الفاسي له جميع خصائص الفريق المستقل اي مكتب و رئيس و موارد مالية التي وفرها له اغنياء المدينة

فتظافرت الجهود و لم تمر الا سنوات قليلة حتى صنع اول لقب و كان دلك سنة

1965

عن طريق لاعبين نحثوا اسماءهم على الكرة الفاسية و اللدين لم يحالفهم الحظ في سنوات 1966 و 1971 و 1974 بعد خسارتهم لنهائي كاس العرش المغربي

لكن يعود بعد دلك و يرد الدين و يفوز بلقب البطولة الوطنية سنة 1979 من فريق كون نصف المنتخب الوطني كالهزاز و ليمان و التازي و الزهراوي

لياتي بعدهم جيل الثمانينات الدي حقق الفوز بلقب كاس العرش اول مرة سنة 1980 مباشرة بعد الفوز باللقب سنة 1979

و يزيد خزانة المغرب الفاسي بلقبين متتالين للبطولة الوطنية الاول سنة 1983و الثاني سنة 1985

عن طريق لاعبين شكلوا النواة الاولى للمنتخب

الوطني المغربي فمن منا ينسى عزيز السليماني و تسديداته القوية .فتاح الغياتي القناص هداف المغرب الفاسي و قلب الهجوم.الحارس العملاق التكناوتي

فمباشرة بعد فوزهم بلقبين للبطولة جاء تتويجهم التاريخي بكاس العرش سنة 1988/1989 وكان دلك اخر لقب يحرزونه ضد الجيش الملكي

لكن التالق لم يتوقف فواصل الفريق سياسة انتاج اللاعبين اللدين ابلوا البلاء الحسن فاعطوا للمغرب الفاسي هيبة على الصعيد الوطني كما ساهموا في اغناء التشكيلة الرسمية للمنتخب الوطني انداك ودلك بفضل الغنيمي المدرب المحنك الدي توفي في حادت سير.

فتالق الحارس الرفاهية و برز مجيد شاكير و الغندور و مرزاكة.لكن الالقاب اختفت رغم ان الماص كانت دائما حاضرة اما في مطاردة البطولة او نهائي كاس العرش الدي خسروه سنة 1994

وبعد دلك تم تشكيل فريق جديد بعد كبر لاعبي هدا الفريق العملاق الدي حقق اكثر البطولات للماص فكان اول اخفاق و نزول للقسم الثاني سنة 1995

لكن سرعان ما تم تشكيل فريق من الشبان بقيادة الحارس فوهامي و المايسترو حاسي و كدلك لاعبين شكلوا العمود الفقري لمنتخب الشبان الفائز بالكاس الافريقية كالبوريساي و اكرم الروماني

ودلك بقيادة مدرب محنك مزال لحد الان في تواصل مع مكتب المغرب الفاسي

الروماني كنايير

هدا الفريق رغم قوته الا ان الحظ لم يحالفه و خسر نهايتين لكاس العرش متتاليتين سنوات 2001 و 2002 امام الوداد و الرجاء



قبل الحديث عن الجيل الجديد لابد من دكر جيل صنع مجد الماص

للأسف لا نتوفر على صور فردية لكل لاعب في زمن انعدمت فيه المتابعة الاعلامية الحالية

الهزاز - الكتامي- فتاح - التاكناوتي - الرفاهية :حراس من أجود ما اخرجت مدرسة المغرب الفاسي

لعبوا جميعا للمنتخب الوطني المغربي

ولاعبين اخرين شاركوا رفقة المنتخب المغربي كليمان- الزهراوي- التازي- مولاي ادريس-عبد الرحمان السليماني

ولاعبين من الجيل المعاصر كعبد السلام بونو- فتاح الغياتي - الأشهبي - عزيز السليماني - الرواضي

عبد السلام بونو و آخر كأس رفعها

ليأتي بعدهم كل من:

طارق السكتيوي لاعب افسي بورطو البرتغالي و المنتخب المغربي



عبد الكريم قيسي المحترف بالدوري القبرصي



اكرم الروماني المحترف بالدوري البلجيكي

بالإضافة للاعبين آخرين بفرق وطنية ك:

كريم فكروش و خالد السقاط بالوداد، عبد الرحمن لمساسي بالجيش الملكي

عمر حاسي و عبد الرحبم شكيليط الدي سبق و جاور الرجاء و الكوكب و الآن عميد و قائد للجارة الواف

اسماعيل كوحا حارس مرمى جمعية سلا، عبد الإلاه باغي حارس مرمى الكوكب المراكشي



البطولة العربية الموحدة للاندية : موسم 2003 خرج من الدور الأول بعد ان انهزم امام النادي الافريقي التونسي و الاهلي السعودي فيما تعادل مع الاهلي البحريني بهدف لمتله

دوري أبطال العرب: موسم 2003/2004 وخرج من الدور الأول بعد انهزامه بفاس امام إتحاد البليدة الجزائري بهدف مقابل 3 اهداف، فيحين انتصاره بالجزائر بواقع هدف للاشيء لم يشفع له في المرور للدور الموالي

كأس الاتحاد الأفريقي ثلاث مرات خرج من الدور الاول سنة 2004 بعد انهزامه امام حوريا كوناكري و من الدور الثاني سنة 1989 بعد إنهزامه أمام الاتحاد الإفريقي التونسي و من دور الـ 32 سنة 2009 بعدما أقصي على يد قوافل قفصة التونسي

لعب في سنـة 2008 أول كأس شمال أفريقيا للأندية الفائزة بالكأس ووصل لنصف نهائي وأنهزم أمام نادي الترجي بعدما عاد بالتعادل من تونس 4/4 وأنهزم في فاس 1/0 في دقيقة 92





و لم تنسى الماص مدرستها و الشباب بل كانت على الدوام المزود الرئيسي للفريق الأول و خلقت لاعبين حملوا قميص جميع فئات المنتخبات الوطنية المغربية و مازالت لحد الان تنتج لاعبين مهرة تفوقوا الى جانب مدرسة الرجاء على كل الفرق الوطنية للشباب و الصغار و حازوا ما مرة على ألقاب سواء جهوية أو وطنية

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

11 r في الجمعة أكتوبر 29, 2010 12:23 pm


Moghreb Tetouan
المغرب التطواني
المغرب


تأسس سنة : 1922






مــرحـبـا بجـمـيـع زوار ومـحـبـيـيـن مـوقـع كــووورة

صورة الفريق لهده السنة (2010)

hasri hasri

فريق المغرب التطواني في سطور ....

فريق دو تاريخ كبير يشهد له .. ويعتبر الفريق التطواني الفريق المغربي الأفريقي الوحيد الدي لعب في اللا ليغا الاسبانية رفقة البارصا والريال .. فريق كل ما يمكن القول عنه سوى أنه فريق مكافح ويلعب بواقعية كبيرة وحسب إمكانياته البشرية و التقنية فريق تدحرج كثيرا بين قسمي الأول والثاني ولكنه كبير مع الكبار ويقدم دائما مباريات كبيرة ويتوفر على جمهور رائع معه في السراء والدراء وملعبه هو ملعب سانية الرمل .. أو ماركيز دي فاريلا تسمية على المهندي الأندلسي الكبير الدي بني الملعب سنة 1913 .

صورة للفريق عندما كان يلعب في الليغا الإسبانية موسم سنة 1951/1952


hasri hasri

نـبـدة مختصرة عن رؤســاء الفـريــق ..

الرؤساء المتعاقبون على المغرب أتلتيكو تطوان كثيرون من بينهم إسبان ومغاربة. و يعتبر الحاج الفيلالي أول رئيس مغربي يترأس نادي أتلتيكو تطوان بعد كثير من الرؤساء الأسبان ترأسوا الفريق. وهناك أيضا السيد لبسدراوي الذي كان حكيما في رئاسة الفريق بالرغم من قلة الموارد المالية وحقق أفضل ترتيب في تاريخ الأتلتيكو وهو الصف الثاني في القسم الأول المغربي. بقية الرؤساء اغلبهم تخبط في مشاكل مادية وعاش مع الفريق ايام عسيرة في الصعود والنزول إلى أن جاء السيد التمسماني الذي جعل من المغرب التطواني الفريق المدلل بالمغرب لما كان يصرفه من أموال على فريق الأتلتيكو في معسكرات باسبانيا. وكان لاعبو بطولة المغرب يتمنون مجاورة أتلتيكو تطوان في عهده وحقق السيد محمد الناصر الصعود للمغرب التطواني معلنا دخوله تاريخ الأتلتيكو من بابه الواسع بعد ذلك جاء السيد أبرون وهو الرئيس الحالي لفريق الأتلتيكو صاحب التاريخ العريق قبل وبعد الاستقلال .


hasri hasri

رؤساء المغرب التطواني بــعــد الاستـــقـــلال

الرؤساء المتعاقبون مدة الرئــــاسة
الحاج محمد الفيلالي 1956 ... 1963
مصطفى البقالي 1963 ... 1964
مبارك الجديدي 1964 ... 1968
محمد السدراوي 1968 ... 1971
علال اوشن 1971 ... 1972
عبد السلام بن عبد الوهاب 1972 ... 1973
حمادي التعباني 1973 ... 1974
عبد القادر التوزاني 1974 ... 1975
الحسين بوديح 1975 ... 1980
محمد ازطوط 1980 ... 1981
علال السوسي 1978 ... 1982
عبد السلام التونسي 1982 ... 1985
عمر بنونة 1985 ... 1986
الصادق الشاوي 1986 ... 1987
حسين بوديح 1988 ... 1990
فريد بنعزوز 1990 .. فترة وجيزة
التمسماني رشيد 1990 ... 1994
النقسيس 1995 .. فترة وجيزة
بوجعباق 1996 ... 1998
منير الخياط 1998 ... 1998
انس الجياز 1999 ... 2002
محمد الناصر 2002 ... 2005
عبد المالك ابرون الرئيس الحالي


hasri hasri

الشعار الحالي لنادي أتلتيكوا تطوان ...



hasri hasri


الشعارات السابقة لنادي أتلتيكوا تطوان ...


Atletico-Tetuan-2.jpg

Morocco-Atletico-Tetuan-Logo2.gif

Maroc-At.Tetuan.jpg
Maroc-At.Tetuan1.jpg

Morocco-Atletico-Tetuan-Logo.gif

Atletico-Tetuan-3.png
Tetuan-atletico 4.gif

Tetuan-Atletico-5.gif

Tetuan-Atletico-7.gif
hasri hasri

مــلـــعـــب الفـــريــــق

الملعب: سانية الرمل والمعروف بين الجماهير التطوانية ب:لامبيكا(la hipica)

أنشئ من طرف الأسبان عمره الآن يناهز 95 سنة.يعود بناء هدا الملعب الأسطورة وتشييده لسنة 1913 على يد المهندس الأندلسي الراحل ماركيز دي فاريلا. يعود تاريخ تأسيس ملعب سانية الرمل بتطوان بالشكل الذي عليه الآن إلى سنة 1948 ، ودشن في مبارة أتلتيك تطوان و نادي إشبيلية الإسباني ، والذي عرف إصلاحات على مر الزمن ، طالت توسيعه وإضافة المدرجات ، وإصلاح العشب خاصة في العقد الأخير ، وصرفت عليه أموال ،في العملية الأخيرة ، وبالنظر إلى ذلك فإنه لم يرق إلى مصاف الملاعب المتميزة ، بالرغم من أنه كان في أوقات السبعينيات محط مقابلات للمنتخب الوطني بفعل تميزه عن باقي الملاعب بالمغرب. وتمت في الملعب اصلاحات بعد الاستقلال. والان ينوي الفريق اعادة ترميم و بناء ملعب سانية الرمل بشكل جديد في افق سنة 2010 وقد وضع تصميم للشكل الذي سيكون عليه الملعب في افق 2010 حيت سيضاف عدد من المدرجات وكذا موقف للسيارات ومرافق أخرى توافق الشروط الدولية المعتمدة.

hasri hasri

إنـــجــــازات الــفــــريـــــــق

* الفوز بدوري البحر الأبيض المتوسط سنة 1989.

* بطل القسم الثاني في اللا ليغا الأسبانية مرة واحدة.

* بطل القسم الثاني في الدوري المغربي خمس مرات.
* التأهل للمبارة النصف النهائية لكأس العرش مرتين.

المجموعات الوفيــة للفــريــق التـطــوانـــي

Los matadores و Siempre paloma





LOS MATADORES


SIEMPRE PALOMA

بعض الصور للجماهير التطوانية تبدع وتتفنن ...

أقــــدم مـــشـــجـــع تـــطـــوانـــي ...

اقدم مشجع تطواني المعروف ب ""قطاع"" ، ينتقل مع الفريق 30 دورة كل موسم

رغم الإعاقة في القدمين لكنه بكرسه المتحرك يجاهد ويكافح

من أجل تشجيع فريقه الأم أينما حلت وإرتحلت

#

تهييئ و إعـــــــداد : ياسر أيدوبهة (مطادور)

بــــــــقــــــــلــــــم : الــمـــهـــدي حـمـــدون

تــــصــــمـــيـــــم : مـــحـــمــد الســعــلــــي

#

#

خـــــــــــــــــاص :

بصحيفة المغرب التطواني بمنتدى كووورة مغربية
#

Copyright © kooora.com 2002-2010. All r

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

12 r في الجمعة أكتوبر 29, 2010 12:24 pm


Difaa Hassani El Jadidi
الدفاع الحسني الجديدي
المغرب


تأسس سنة : 1956
http://www.dhjfoot.com

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

13 rrv في الجمعة أكتوبر 29, 2010 12:25 pm


Kawkab Athletic Club Marrakech
الكوكب المراكشي
المغرب


تأسس سنة : 1947
http://www.kacm-foot.com




1251020436
║█║من إعداد : أشرف السليطين-Hamsik -║█║



تأسس فريق الكوكب المراكشي يوم 20 غشت 1947 كامتداد لفريق النجاح أحد أبرز

فرق الأحياء المراكشية إبان الحماية و الذي تأسس في بداية الأربعينيات تحت إشراف ادريس الطالبي

و يعتبر النجاح الفريق الأم و الشرارة الأولى لفريق الكوكب ،حيث تم تحويل عناصره إلى هذا الكيان

الرياضي المغربي الجديد و الصرف الكوكب الذي ضم أيضا لاعبين آخرين ينتمون لفرق حرة أخرى

محلية كالإتحاد و غيره .

في فترة زمنية قصيرة أصبح فريق الكوكب يضم أنواعا رياضية أخرى مثل كرة السلة و غيرها و على

مستوى مقرات النادي شكل حي المواسين أول محطة في هذا الإطار ،لتتلوها بعد ذلك مقرات

أخرى بعرصة المعاش و غيرها انتهاء بمنطقة جليزالتي تضم اليوم و منذ سنوات عديدة

ناديا بمواصفات حديثة.








>>>السجل الوطني<<<

في منافسات البطولة الوطنية تمكن فريق الكوكب المراكشي من الفوز بلقبين اثنين 57/58

و 91/92 وكان قاب قوسين أو أدنى من الظفر بألقاب أخرى في بعض المناسبات التي

اكتفت بمنحه لقب وصيف البطل

على صعيد كأس العرش فاز باللقب 6 مرات و كان له السبق بالفوز 3 مرات

متوالية أعوام 63/64/65

و خلال العهد الجديد أضاف ثلاث كؤوس أخرى 87/91/93 كما لعب نهايتين

و انهزم فيهما 62 و 97

>>> السجل القاري <<<

على المستوى القاري كان الكوكب حاضرا سنة 1993 من خلال أول مشاركة له برسم كأس

إفريقيا للأندية البطلة التي أقصي منها في دور الثمن على يد " أشانتي كوتوكو " الغيني .

لكنه في سنة 1996 قام بجولة بلا خطأ محرزا لقب كأس الكونفدرالية الإيفريقية عن جدارة

و استحقاق بقيادة المدرب عبد القادر يومير و فاز في النهاية على النجم الساحلي التونسي

>>>السجل العربي<<<

تمكن فريق الكوكب المراكشي من التأهل لنهائيات البطولة العربية للأندية ثلاث مرات

و كانت مشاركاته مشرفة رغم تعثراته في الدور الأول

>>> السجل الدولي<<<

فاز فريق الكوكب المراكشي بتظاهرتين ذات طابع دولي الأولى أقيمت بالمغرب

سنة 1984 بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء و شارك فيها بالإضافة للكوكب كل من الجيش الملكي

و الوداد البيضاوي و فريق برازيلي .

و تمكن الكوكب من الفوز بالبطولة بعد فوه على الجيش المكي في نصف النهاية و تغلبه في

النهاية على الفريق البرازيلي بهدف اللاعب عبد الرحيم غافل


و في دوري أقيم بمونريال بكندا سنة 1992 و بمشاركة 8 فرق من 8 دول و هي

إيطاليا،كولومبيا،بولونيا،كندا،روسيا،السالفادور ،اليونان و المغرب الممثل بفريق

الكوكب المراكشي تمكن الكوكب المراكشي بالفوز باللقب بعد احتلاله المركز الأول

في مجموعته المكونة من 4 فرق من خلال فوز ،تعادل و هزيمة ليمر إلى

نصف النهاية و فاز على الفريق الكولومبي الذي كان يلعب بصفوفه الساحر "فالديراما "

و في لقاء النهاية ثأرمن هريمته امام الفريق اليوناني في الدور الاول و فاز عليه

بحصة 3ـ1 ليضمن بذلك اللقب بقيادة المدرب الوطني

الكفؤ عبد الخالق اللوزاني بمساعدة عمر الشجعي





من أبرز دوليي الماضي نجد : كريمو الزيداني,مولاي لحسن زيدان,امحمد بن

الصالح,عبد الغني المنصوري,مولاي عبد الرحمان الخالدي,لشهب,و غيرهم

من اليسار:مولاي الحسن,كريمو,الخالدي ,لشهب,سيسا


دوليو السبعينات : كل من الحارس أحمد بلقشري الشاوي ،محمد السردي،عبد الحق

لبيض و العلوي المترجي و كذا نجم و عميد منتخب الشبان في أواخر

السبعينات عمر لزغم

الحارس العملاق أحمد الشاوي و المدافع الصلب بناني قاقا

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها
اللاعب قيدي صاحب الضربات الرأسية الرهيبة
دوليو العهد الجديد: تكون من مصطفي البياز،مصطفى قدي،محمد البياز،محمد
جنينة،حسن رفاهية،زكرياء العلوي ،

أحمد المصباحي,هشام الدميعي،أحمد البهجة،الطاهر لخلج,محمد احميدوش،عادل

رمزي و يوسف مريانة



║█║بـطـاقـة فـنـيـة لفريق الكوكب المراكشي║█║


تأسس الفريق سنة : 1947

الوانه الخاصة هي : الاحمر - الابيض

ملعب الفريق : ملعب الحــآرثي ( يتسع ل25 ألف متفرج)

║█║الموقع الخاص بالفريق ║█║: http://www.kacm-foot.com

║█║إنجازات الفريق║█║

- البطولة الوطنية 2 مرات

- كأس العرش 6 مرات

- كأس الكونفدرالية الافريقية سنة 1996

- كاس الالعاب الفرنكفونية بكندا

من إعداد صاحب عضوية



الإمبراطور البهجاوي-Achraf Hamsik 17 -

" بمنتديات ستار تايمز و كووورة



║█║ايلطرا كريزي بويز - Ultras Crazy Boys║█║

الموقع الرسمي للمجموعة :
http://www.ucb06.com
سنة التأسيس : 25 ديسامبر 2006

هي أول مجموعة للتشجيع لفريق الكوكب المراكشي ، تأسست 25 ديسامبر 2006
هدف الموجموعة الرئيسي هو تشجيع الفريق داخل الميدان او خارجه ... كما أنها قامت بعدة لوحات و دالك عن طريق تيفوات ( بينهم تيفو أنتيـgـرال ) ايتوندار بألوان الفريق ، كراكاجات ... الخ
Curva sud هي مكان الإلترا داخل ملعب الحارتي
لا ننتضر دعم من المكتب المسير أو من اشخاص مسؤولين ... نسير نفسنا بنفسنا .. و دالك عن طريق منتوجات المجموعة ( تيشورت، آلبوم ..... الخ )
و تبقى أهدافنا الرئيسية في المستقبل هي :
- تأطير الفيراجيست البهجاوي
- تطوير ثقافة الالترا لدى أغلبية الناس

║█║صور اللإبداعات التشجيعية التي بصمت عليها الجماهير المراكشية بقياده الكريزي بويز║█║

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

14 r في الجمعة أكتوبر 29, 2010 12:26 pm


Chabab Rif Al Hoceima
شباب الريف الحسيمي
المغرب


تأسس سنة : 1953

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

15 r في الجمعة أكتوبر 29, 2010 12:26 pm


FAR Rabat
الجيش الملكي
المغرب


تأسس سنة : 1958



╣۩╠¤ بطاقة تعريفية حول الفريق العسكري ¤╣۩╠

جائت فكرة تكوين فريق الجيش الملكي في عهد الاستقلال، ففي سنة 1958, بادرت فكرة جمع لاعبين

مغمورين و العمل معهم على تطوير جميع المستويات (اللياقة, التنظيم, الروح الرياضية..)

فريق الجيش الملكي بكونه فريق وطني, اعتمد مسؤولوه على جلب اللاعبين من جميع ارجاء المغرب..

عكس الفرق الأخرى التي كانت تعمل فقط على الصعيد الاقليمي.

لفريق الجيش الملكي أحسن مركز رياضي للتكوين على الصعيد القاري, مساحته تقارب 8000 هكتار

ويحتوي على ملعبين للتدريب وملعب دو عشب صناعي, كما يحتوي هدا المركز العديد من المرافق من

بينها فندق و مدرسة..

الممول الرسمي لفريق الجيش الملكي هي القوات المسلحة الملكية.

يجري فريق الجيش الملكي لقائاته بالمركب الرياضي الأمير مولاي عبدالله
و الذي يتسع لحوالي 60000 متفرج.

╣۩╠¤ ألقاب وإنجازات الفريق العسكري ¤╣۩╠

البطولة (12مرة)

1961 - 1962 - 1963 - 1964 - 1967 - 1968 - 1970

1984 - 1987 - 1989 - 2005 - 2008

كأس العرش (10 مرات)

1959 - 1971 - 1984 - 1985 - 1986 - 1999 - 2003 - 2004 - 2007 - 2008

أبطال إفريقيا

1985

كأس الإتحاد الإفريقي

2005

╣۩╠¤ إنجازات خالدة ¤╣۩╠

وصيف البطل (6 مرات)

1960 - 1971 - 1991 - 2004 - 2006 - 2007

وصيف بطل الكاس (4 مرات)

1988 - 1990 - 1996 - 1998

نصف نهائي أبطال إفريقيا

1968 - 1988

نهائي كأس الكاف

2006

نهائي كأس الكؤوس الإفريقية

1997

كأس سوبر كاف

2005

نهائي الكأس الأفروا أسيوية

1986

نهائي كأس محمد الخامس

1967 - 1970

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

16 r في الجمعة أكتوبر 29, 2010 12:27 pm


Kenitra AC
النادي القنيطري
المغرب


تأسس سنة : 1938
http://www.kacfoot.com




بطاقة تعريفية:

تــأسس النادي القنيطري سنة 1938

و تعتبر الكــاك من مولدة النجوم الكبار اللذين سطعوا في سماء الكرة المغربية

ومنهم البساتي الذي خلد إسمه بذهب وذلك بتسجيله 25 هذفا في موسم واحد

وهذا الرقم ما زال صامدا حتى الآن للبساتي ...

ناهيك عن عدة لاعبين قدموا للكرة المغربية الغالي والنفيس ...



ألـوان الفريق : الاخضر والابيض

الملعب : الملعب البلدي بالقنيطرة وبسعة أكثر من 20 ألف متفرج

رئيس الفريق : حـكيم دومــو

الـمدرب : أوسكار فيلوني

مساعد المدرب : منير الجعواني

العنوان : Stade Municipal - BP 2052 - Kénitra

هاتف/فاكس: 037375421

الموقع الرسمي للفريق: www.kacfoot.com



إنـــــجـازات الــفريــق :

فاز بكأس العرش وهي أول كأس يترأس نهايتها الحسن الثاني رحمه الله سنة :1961

بطل المغرب أربع مرات سنوات :1961-1973-1981-1982

فائز بدوي بكندا سنة :1980

فاز بدوري الامن الوطني ضد سيلتيك كلاسكو *بطل اوربا في تلك السنة * سنة :1981

وصل الى ربع نهائي كأس أفريقيا للاندية البطلة سنوات: 1982-1983/1983-1984

حصل على الرتبة الثانية في بطولة الاندية العربية بالسعودية سنة :1983

فائز بدوري مولاي اسماعيل سنة :2002





إعداد :
أعـضاء صحيفة النـادي الـقنيطري في منتديات كووورة مغربية

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

♥Helala Boys♥

تاريخ التأسيس : سنة 2007

معناها :حلالة بويز (أبناء حلالة ) وهي وردة جميلة بالقنيطرة تغطيها بالكامل مما يعطي جمالية للمدينة

وبالقرن 19 كانت القنيطرة تصدر هته النبتة الى بلدان اخرى يستغلونها لصنع العطور والادوية

وعرفت انداك بهدا واحتفظة المدينة بالاسم واستغله افراد المجموعة افتخارا به

لوغو وباش المجموعة :الترا حلالة من المجموعات التي ابتكرت اسمها الخاص ولم تسرقه من دول اخرى

والجميل ان لديها لوغو خاص كدلك من ابتكار أحد اعضاء المجموعة

wac vs kac 3 - 0

فروع المجموعة : هستيريا كوب (الدار البيضاء)

ألا ديل نورطي (طنجة)

النادي : النادي الرياضي القنيطري K.A.C


الموقع الرسمي : www.HB2007.com

ultras

جل انجازات الالتراس Helala Boys

التي اثارت انتباه الرأي العام الوطني والعربي

خلال الموسم اللدي نحن في صدد توديعه 2008-2009

سنتطرق في هدا الموضوع للديبلاصمون واللوكال

من صور وفيديوهات .. وكل نجمة اضاءت من نجوم حلالة بويز خلال هدا الموسم

فمرحبا بكم .

الدورة 1

ضد المغرب التطواني

هاته المباراة شهدت اول باشاج بالباش الجديد 2008-2009

kac-mat

اول دخلة لحلالة بويز في الموسم الجديد بالرولوات

kac-mat

وخروج منتوج اول في الموسم T-shirt 2009

الدورة 7

ضد شباب المسيرة

هاته الدورة عرفت اول احتجاج عن طريق تيفو في المغرب

من طرف حلالة بويز

kac-jsm

الشيء اللدي اعطى أكله . ليأتي الفرج في هاته المقابلة بالفوز 2-1

والتشجيع المستمر مباشرة بعد رفع التيفو

kac-jsm

الدورة 14

ضد الجيش الملكي .

مباراة القمة التي تشد انظار كل المغاربة . والتي لطالما ينتظرها القنيطريون بفارغ الصبر

في هاته المقابلة ابدعو حلالة بويز وامتعو كل المتتبعين مع العلم ان المقابلة كانت يوم الاربعاء (يوم دراسة ، و عمل)

الى ان البعض لم يجد تدكرة الولوج للملعب بعد امتلائه عن اخره

بدون اطالة اليكم الصور

tjn

ggh

gfhj

vnn

للمزيد من التفاصيل :

حصــ |~ حـــلالــة بــويـــز 08/09~|ــري Alone Against All

.........

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

17 r في الجمعة أكتوبر 29, 2010 12:29 pm


Jeunesse Sportive El Massira
شباب المسيرة
المغرب


تأسس سنة : 1977



بطاقة تعريفية:


تاريخ التأسيس : 1977

ألوان الفريق : أحمر - أخضر - أبيض

الملعب : الشيخ الأغضف بالعيون

بسعة 30 ألف متفرج

شيد سنة 1984

صور لملعب الشيخ الأغضف


رئيس الفريق

حسن الدرهم

المدرب : حسن مومن

مساعد المدرب : السملالي المامي

المدير التقني : الريكاع لعروسي

الكاتب العام : عبد الواحد بلعيساوي

امين المال : نجيب التناني



العنوان :مجموعة التدخل للقوات الجوية العيون

الفاكس : 028891631


الهاتف : 028891631

الالقاب :

5 مرات نصف نهاية كأس العرش

نبذة عن الفريق:

فريق شباب المسيرة ينحدر من جنوب المغرب فريق تاسس سنة 1977 تحت اسم نادي القوات المساعدة و كان مقره مدينة بن سليمان ثم تغير اسمه في منتصف التسعينات الى شباب المسيرة ومقره إلى العيون كما سبق له ان لعب 5 مقابلات نصف كاس العرش وتعبر من اهم انجازات الفريق الصحراوي الذي لم يحرز قط في تاريخه اي بطولة وطنية. الفريق انجب عدة لاعبين ومدربين كبار كان لهم وقع كبير في الساحة الوطنية .



صورة حديثة للفريق



بقلم عبدالرحمان الهلاوي

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

18 r في الجمعة أكتوبر 29, 2010 12:30 pm


Widad Fez
وداد فاس
المغرب


تأسس سنة : 1948



يعتبر الوداد الرياضي الفاسي الذي تأسس سنة 1948 من الأندية التي فقدت بريقها و تعيش الآن في أحسن اجوائها بعد أن كان أحد ركائز الدوري المغربي.

وداد فاس هو الفريق الثاني للمدينة العلمية من حيث الإنجازات و عدد المشجعين مقارنة بالعملاق "المغرب الفاسي".

مؤسس الفريق : الحاج عبد القادر تاجموعتي

الرئيس الحالي: عبد الرزاق السبتي

نائبه الثاني: ميلود كرني

نائبه الثالث: محمد بحري

الكاتب العام: الحاج عزوز سديرة

نائبه: مصطفى الغريق

أمين المال : محمد طرايمي

نائبه: محمد الملولي

المستشار الأول: كمال دليل

المستشار الثاني: ادريس الحاتمي

المستشار الثالث: الصديق بابا

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

19 r في الجمعة أكتوبر 29, 2010 12:30 pm


Chabab Kasba Tadla
شباب قصبة تادلة
المغرب


تأسس سنة : 1946

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

20 merci في الجمعة أكتوبر 29, 2010 12:35 pm

Admin


Admin
شكرا جزيلا على هده مواضيع متميزة

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://idriss.ibda3.org

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى